أخبار الأردن

النائب صالح العرموطي للتاج بيع الاعضاء البشرية محرم شرعاً و قانوناً

التاج الإخباري – حنين زبيده  

بين العرموطي اثناء حديث له خلال برنامج ع المكشوف الذي يعرض على Taj Tv اسفه واستيائه حيال موضوع ان يصبح الانسان سلعه وان يباع و يتم شراءه تحت مظاة التبرع او الاتجار بالبشر .

وقال ان بيع الاعضاء هو امر مرفوض من ناحية شرعيه وقانونية و انسانية وان من واجب الدولة ان تهتم بالمواطن وان تعتني به لذلك وجد قانون منع الاتجار بالبشر وان هناك عقوبات صارمة جدا و كذلك للتسول وان الحكومة متقدمة في هذا الامر و ان العقوبة في هذا الامر تكون اشغال شاقة ما يقارب 20 سنه وغرامة تصل الى 20 الف دينار .

و اوعز ان من يفكر ان يلجأ لمثل هذه الامور فهو بسبب الحاجه و ان قلة الحيلة هي السبب وراء عرض بعض الاشخاص ابنائهم للبيع .

و اضاف ان هنالك اشخاص يذهبون الى خارج البلد من اجل ان يقومو ببيع اجزاء من جسدهم وانه يجب على الدولة ان تحافظ على كرامة الانسان وان تحاول الحد و اتخاذ جميع الاجراءات الوقائية لعدم حصول مثل هذه الامور وان تقوم الحكومة بتهيئة مقومات و سبل الحياة الكريمة للمواطن حتى لا يضطر للقيام ببيع اعضائه  او التخلي عن احد ابناءه .

وان هذه الامور ليست من عاداتنا و تقاليدنا او امور نقوم بها كشعب اردني لكن الحاجة هي من تدفع البعض للقيام بمثل هذه الامور و ان هناك البعض ممن تنقطع بهم السبل فيذهبون للانتحار .

و بين انه سبب ارتفاع نسبة الانتحار تعود الى الفقر و الحاجة و الحرمان و ان حالات بيع الاعضاء و عرض الابناء للبيع لا يمكن انكار وجودها في المجتمع لكن هي حالات نادرة و استثنائية وانه يجب محاسبة المسؤلين عن مثل هذه الاعمال .

واوضح في ذات السياق متسائلاً اننا الان في عالم مفتوح ولا يوجد رقابة على شئ وانه هنالك كثير من الامور الشائكة الاخرى عدا بيع الاعضاء و الانتحار مثل “الدعارة و الشواذ جنسيا” واوضح انهم متواجدون في البلد بنسبة وان كانت قليلة وانهم يستاجرون الشقق وغيرها فأين الرقابة عليهم ؟

واضاف ان الحكومة توصي بالتباعد و انه يجب التباعد بسبب جائحة كورونا فقط في المساجد و داخل الحفلات فالتلاصق مسموح , و وجه رسالة الى رؤوس الاموال اللذين قامو بتمويل حفلة عمرو دياب بانه كان يجب عليهم ان يدعمو الاسر الفقيرة والذين يضطرون لبيع اعضائهم بسبب الحاجة اولى لهم من تمويل الحفلات وما شابه حيث كان تمويل حفل عمرو دياب 300 الف و مهرجان جرش بلغت تكلفته ما يقارب مليون دينار اردني اليس المواطن احق بهذه الاموال ؟  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى