أخبار الأردناهم الاخبارعربي دولي

“تيكا” التركية تفتتح مركزا تدريبيا لدعم الزراعة في الأردن

التاج الإخباري – افتتحت وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا"، الجمعة، مركزاً تدريبياً بالعاصمة عمان، لخدمة الشعب الأردني في الإنتاج الزراعي والاقتصاد المنزلي.

جاء ذلك في حفل أقيم بمنطقة دابوق غربي عمان، بحضور عدد من ممثلي المؤسسات التركية العاملة لدى المملكة .

 قال القنصل التركي في الأردن عبد الله سوباشي، "هذا المشروع نوعي، ويختص بقطاع مهم وهو الزراعة، لذا نتوقع أن تكون نتائجه واضحة على المجتمع الأردني".

وأضاف: "علاقات تركيا والأردن تاريخية، يدعم ركائزها الرئيس رجب طيب أردوغان وأخيه الملك عبد الله الثاني، ونحن مستمرون في تنفيذ كل ما يحقق رؤية القيادتين عبر المشاريع المشتركة، وكل ما يسهم في ذلك".

بدوره أوضح عبد الرحمن صويلو، منسق "تيكا" بمكتب الأردن،  أن المركز "يهدف إلى دعم المنتج المحلي الزراعي والعمل على تقليل الاستيراد، وإقامة فعاليات وأنشطة يكون لها مردود مادي على العائلات والأسر التي تملك مشاريع زراعية صغيرة".

وأضاف: "قطاع الزراعة من أهم القطاعات الاقتصادية، وفي ظل الأزمات العالمية المتعددة، فإن مثل هذه المشاريع ستسهم في تعزيز الأمن الغذائي".

وعن طبيعة العمل في المركز قال صويلو: "سيتم تدريب صغار المزارعين وربات البيوت وفئة الشباب وفق برنامج خاص تكون الغاية منه تتبع عملية الإنتاج وصولا إلى مرحلة التسويق".

وأكد أن رئاسة الوكالة "تضع نصب عينيها تعزيز التعاون مع الأردن في مختلف المجالات".

وافتتح مكتب "تيكا" بالأردن عام 2015، ويقوم بمتابعة وتنفيذ برامج المنح والمساعدات الفنية التي تقدم من قبل الحكومة التركية للمملكة.

 

وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى