حديث البلد

مجلس العاصمه ينتزع صلاحيات اعداد الموازنه و يقرها باغلبيه ٥٠ صوت من أصل ٥٤

مجلس العاصمه ينتزع صلاحيات اعداد الموازنه و يقرها باغلبيه ٥٠ صوت من أصل ٥٤

التاج الإخباري – أقر مجلس محافظة العاصمة اليوم الأحد، موازنته لعام 2024، بإجمالي قيمة وصلت 18 مليون دينار، وبارتفاع عن موازنة عام 2023 التي بلغت 17 مليون دينار.

وقال رئيس مجلس محافظة العاصمة، أحمد العبداللات في تصريحاته للتاج الإخباري, أنّ المجلس "انتزع" صلاحيات  إعداد الموازنة بالرغم من عدم وجود نص قانوني يلزمه بذلك، والمسؤولية تقوم على المجلس المركزي المكون من عدد من المدراء التنفيذيين بالوزارات والدوائر الرسمية.

وأكدّ العبدللات للتاج الإخباري ، أنّ هذا يعد أول مجلس محافظة يعد موازنته , وسجل ذلك بتاريخ مجالس المحافظات، وأعدها بناء على أولويات المواطن الذي يمثله المجلس.

وبين أنّ الموازنة أقرت بعد رصد الاحتياجات خلال عام 2023،  حيث اجتمع المجلس على مدار شهر، وشهد توافقًا من الأعضاء كافة للمرة الأولى على حجم الموازنة وتقسيم المخصصات على الألوية، حيث تراوحت موازنة جميع ألوية العاصمة بين 1.5 مليون دينار إلى 2.5 مليون دينار، وبناءً على عدة معايير، أبرزها عدد سكان اللواء، وحجم الفقر والبطالة، والمساحة الإجمالية.

و أشار العبدلات في تصريحاته للتاج الإخباري إلى أنّ ما يميز موازنة عام 2024 أنها جاءت بإعداد المجلس بدون الاعتماد على إعداد المجلس التنفيذي للمحافظة والمشكل من عدد من المدراء في الوزارات.

وبينت الناطقة الإعلامية بإسم مجلس محافظة العاصمة السكر في إتصال هاتفي مع التاج  إعتماد الموازنة على  رؤية احتياجات الألوية من وجهة نظر المجلس وليس بناءً على توصيات مديريات ووزارات.

كما و أكدت إنهاء الخلاف مع وزارة الأشغال على دفع ذممٍ مالية من موازنة المجلس لإغلاق ملفات مشاريع قيد الإنشاء، باتفاق المجلس على تسديد الذمم من موازنة عام 2023، وتخصيص موزانة لمشاريع الأشغال بدون دفع أي ذمم مالية، وذلك حتى لا يدفع المواطن الثمن في مثل هذا الخلاف.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى