البرلماناهم الاخبار

“لجنة الطاقة النيابية” تدعو لخفض أسعار المحروقات محلياً بعد انخفاضها عالمياً

التاج الإخباري – أكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، فراس العجارمة، الاثنين، أن الضرائب الثابتة على المشتقات النفطية أثقلت كاهل المواطنين ورفعت من أسعارها.

وقال العجارمة خلال ترؤسه اجتماعا للجنة، جرى خلاله مناقشة أسعار المشتقات النفطية، بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة وأمين عام الوزارة رئيسة لجنة تسعير المشتقات النفطية آماني العزام، إن "اللجنة بحثت مرارا وتكرارا هذا الموضوع، وذلك بهدف معرفة إلى أين سيصل سيناريو رفع المشتقات النفطية".

ودعا العجارمة إلى تحديد آلية واضحة وشفافة لتسعير المشتقات النفطية، والبحث عن طرق أخرى للضريبة الثابتة المفروضة على المحروقات، والتي ترفع الأسعار، موضحا أن "أسعار النفط شهدت انخفاضا، وبالتالي يجب انخفاضها محليا".

من جهتها، قالت أمين عام الوزارة رئيسة لجنة تسعير المشتقات النفطية آماني العزام، إن اللجنة المختصة ترصد أسعار المشتقات النفطية، وبناء عليه يتم اتخاذ القرار برفع أسعار المشتقات من عدمه.

وطالب عدد من النواب، بإيجاد طرق بديلة عن الضريبة الثابتة عن كل مشتق نفطي، والتي أنهكت المواطنين، وانعكس الارتفاع عليها على معظم كلف تصنيع المواد الغذائية وغيرها، داعين إلى زيادة استيراد المشتقات النفطية وتخزينها عند انخفاض أسعارها العالمية.

وفرضت الحكومة ضريبة ثابتة، كالتالي: 37 قرشا عن كل لتر بنزين (أوكتان 90)، و57.5 قرش عن كل لتر بنزين (أوكتان 95)، و16.5 قرش عن كل لتر كاز وديزل.

بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى