اهم الاخبارعربي دولي

روسيا تعلن السيطرة الكاملة على محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا

التاج الإخباري – أعلنت القيادة العسكرية الروسية، اليوم الجمعة، أنها قامت بالسيطرة الكاملة على محطة زابوروجيا للطاقة النووية في أوكرانيا. 
وجاء في بيان القيادة العسكرية: إن “القوات المسلحة الروسية استطاعت السيطرة على محطة زابوروجيا للطاقة النووية، وذلك بعد اشتباكات بمحيط المحطة النووية”.

محطة زابوروجيا

وأضاف البيان أن المحطة النووية تحت السيطرة، وتقوم الفرق التشغيلية بعملها المعتاد فيها، وهي تحت حماية القوات المسلحة الروسية. 

ومن جانبها أعلنت السلطات المحلية الأوكرانية بسيطرة القوات الروسية على المحطة.

وكانت وسائل إعلام عالمية، قد تناقلت مقطع فيديو قيل إنه لحظة قصف محطة زابوريجيا للطاقة النووية بأوكرانيا من قِبل القوات الروسية.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الجمعة، أن “رجال الإطفاء غير قادرين على بدء إخماد الحريق في محطة زابوريجيا للطاقة النووية، ويتعرَّضون لإطلاق نار من مسافة قريبة.. أصيبت أول وحدة للطاقة بالفعل”. 

وكان رئيس بلدية إنرجودار الأوكرانية، دميترو أورلوف، أعلن في منشور على الإنترنت، أن النيران اشتعلت في محطة زابوريجيا للطاقة النووية القريبة، وهي الأكبر من نوعها في أوروبا، في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، بعد هجوم للقوات الروسية.  
ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية عن المتحدث باسم محطة زابوريجيا أندريه توز، قوله: “تعلن محطة زابوريجيا للطاقة النووية عن تهديد نووي بسبب قصفها بالأسلحة الثقيلة الروسية”.   

وفي وقت سابق ليلة الجمعة، أكد أورلوف، أن رتلًا من القوات الروسية اتجه في ساعة متأخرة من مساء أمس الخميس، صوب محطة زابوريجيا للطاقة النووية القريبة، وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

 السلطات الأوكرانية

وكانت السلطات الأوكرانية ذكرت أيضًا، أن القوات الروسية تكثِّف جهودها للاستيلاء على المحطة الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا، وأنها دخلت إنرجودار بالدبابات.

وقال أورلوف، في منشور على الإنترنت: “يمكن سماع طلقات مدوية في البلدة”.

واستولت روسيا بالفعل على محطة تشرنوبيل الخارجة عن الخدمة، على بُعد نحو 100 كيلومتر شمال العاصمة الأوكرانية كييف.

قال أنطون هيراشينكو، مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية، في منشورات على الإنترنت، أمس الخميس: إن القوات الروسية فتحت النار في بلدة إنرجودار الأوكرانية المجاورة لأكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا بعد دخولها في دبابات.

وقال في وقت سابق: إن القوات الروسية تكثف جهودها للسيطرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب شرق أوكرانيا، ويعيش عمال المحطة في بلدة إنرجودار القريبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى