أخبار الأردنإقتصادمحافظات

بقيمة 15 مليون دينار.. توقيع اتفاقيات تنفيذ مشاريع استراتيجية بالعقبة

التاج الإخباري – وقُعت الاثنين، مجموعة من الاتفاقيات التنفيذية التي أحالتها شركة مياه العقبة على مقاولين محليين بقيمة 15 مليون دينار بمنحة مقدمة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ضمن سلسلة مشاريع الـ “FARA” تحت برنامج خفض الفاقد المائي العامل في جميع أرجاء المملكة.

وقال وزير المياه والري رائد أبو السعود خلال رعايته لتوقيع الاتفاقيات، إنّ الوزارة/سلطة المياه تسعى بكل إمكانياتها لتنفيذ خططها وبرامجها وتنفيذ الخطة الاستراتيجية لقطاع المياه خاصة خفض الفاقد المائي ورفع كفاءة التزويد من خلال تنفيذ شبكات مياه جديدة وتحسين أنظمة التزويد المائي لمواجهة التحديات الكبيرة المتمثلة بتزايد حدة الطلب ومعالجة البؤر التي شهدت اختلالات خلال الأوقات الماضية في جميع المناطق.

وأوضح أن الاتفاقية الأولى بقيمة 13 مليون دينار تتضمن تنفيذ خط ناقل جديد للمياه المعالجة من محطة تنقية مياه الصرف الصحي إلى المنطقة الصناعية الجنوبية لتعزيز تزويد المنطقة بالمياه المعالجة والمحافظة على استمرارية التزويد ورفع كفاءة النظام من خلال إنشاء خط أنابيب جديد بطول 26 كيلومترا، بالإضافة إلى العمل على تحديث نظام التزويد الحالي وبعض الأعمال التقنية داخل المحطة، وبناء خزانين للمياه المعالجة بسعة 7000 متر مكعب و 5000 متر مكعب في العقبة.

يشار إلى أن المشروع يستهدف توفير كمية تقدر بقرابة 3 ملايين متر مكعب من مياه الشرب سنوياً تستخدم في الصناعة والري حالياً، بحيث يتم استبدالها بالمياه المعالجة، كما سيوفر المشروع إيرادات إضافية للشركة تزيد عن 2 مليون دينار أردني سنوياً.

وأوضح أن الاتفاقية الثانية البالغة قيمتها 398 ألف دينار تشتمل على توفير خدمات الإشراف الهندسي لتنفيذ الخط الناقل الجديد للمياه المعالجة إلى المنطقة الصناعية الجنوبية وسيتم العمل على تنفيذ بنود الاتفاقيتين خلال 300 يوم من تاريخ التوقيع.

وأشار إلى أن الاتفاقية الثالثة التي تبلغ قيمتها مليون و70 ألف دينار ستعمل الشركة المنفذة على توفير خدمات هندسية وفنية لإدارة مشاريع شركة مياه العقبة على مدار 36 شهرا، ولهذه الاتفاقية أهمية في إشراك القطاع الخاص المحلي والمساهمة في تنفيذ مشاريع مشتركة وتطوير قدرات الشركات العاملة في قطاع المياه.

وشدد أبو السعود على عزم الوزارة وشركات المياه العاملة في المملكة لتنفيذ المزيد من المشاريع لضمان الأمن المائي وإجراء التحسينات على المنظومة المائية لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتغطية الطلب المتزايد، بالإضافة الى متطلبات رؤية التحديث الاقتصادي في العقبة لاستقطاب المشاريع الاستثمارية.

وأكّد أهمية ما تقوم به شركة مياه العقبة من إعادة استخدام للمياه المعالجة لتزويد الصناعات في المنطقة الخاصة، لما لذلك من آثار إيجابية على الحفاظ على المصادر المائية الشحيحة في المملكة بالإضافة إلى حماية البيئة في مدينة وخليج العقبة، حيث إن مياه العقبة تتميز بإعادة استخدام 100% من المياه المعالجة الخارجة من محطة تنقية الصرف الصحي.

وثمن أبو السعود جهود ودعم الوكالة الأميركية للتنمية الدولية من خلال مشروع خفض الفاقد الذي يهدف على المدى الطويل إلى تحسين إدارة كميات التزويد المائي لكل مناطق محافظة العاصمة وجميع محافظات المملكة لتغطية الطلب المتزايد وبالأخص خلال فترة الصيف، بالإضافة إلى دعم جهود وزارة المياه والري في الوصول إلى النسبة السنوية المستهدفة لخفض الفاقد المائي والبالغة 2% للوصول إلى ما نسبته 25% بحلول عام 2040.

وعلى هامش التوقيع، كرم أبو السعود، مدير مكتب المياه والبيئة في الوكالة الأميركية للتنمية بالوكالة اندرو ماكيم، معرباً عن امتنان وتقدير قطاع المياه للجهود المتميزة التي قدمها بمناسبة انتهاء عمله في الأردن، ومشيداً بالجهود الكبيرة والمستمرة والتعاون البناء مع أصدقائنا في الولايات المتحدة من خلال الوكالة الأميركية التي مكنت قطاع المياه من تحقيق إنجازات كبيرة في مواجهة التحديات.

وحضر توقيع الاتفاقية، الأمين العام لسلطة وادي الأردن هشام الحيصة والأمين العام لسلطة المياه وائل الدويري ورئيس هيئة مديري شركة مياه العقبة محمود النعيمات والمدير العام للشركة مالك الرواشدة ووفد من مكتب المياه والبيئة للوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى