إقتصاداهم الاخبار

صندوق النقد يمنح الاقتصاد الأردني دفعة للأمام

التاج الإخباري – نسبة الانكماش في الاقتصاد الأردني من 5 % إلى 3 %، منح صندوق النقد الدولي الاقتصاد الوطني ل اشهادة حسن سير، خصوصا خفترة مضطربة من تأثير جائحة كورونا على اقتصادات العالم بأسره.

وأعلن فريق من صندوق النقد الدولي بقيادة علي عباس مناقشاته عن بعد مع الحكومة، والحصول على الموافقة حول المراجعة الأولى ح الاقتصادي الأداء برنامج الإصال ذي وضعته السلطات ويدعمه اتفاق “تسهيل الصندوق الممدد”، وبذلك تكون المملكة قد تمكنت من الحصول على “دفعة” وشهادة على حسن إدارة الأم ور، ما يعزز من ثقة المؤسسات الدولية في الاقتصاد الوطني.

الأمر الآخر في شهادة خبراء صندوق النقد الدولي تبدى من ال تخفيض حدة التشاؤم بشأن الانكماشات، اذ يتنبأ السيناريو الأساسي الذي وضعه خبراء الصندوق بأن يتراجع الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي بنسبة 3 % في العام 2020، وان ينمو بمعدل 2.5 % في العام 2021، انعكاسا لتوقع حدوث تعاف تدريجي مع انحسار الجائحة، علما بأن التقديرات الأولية كانت تشير الى انكماش بنسبة -5.5 %.

وقال رئيس بعثة النقد الدولي أردن عباس علي في ختام لائحة المناقشات إن احتواء جائحة كوفيد 19 في الوقت المناسب أثناء النصف الأول من العام، وسياسات التحفيز الاقتصادية القوية التي اتخذتها الحكومة ف ي مواجهتها، ساعدتا على حماية الأرواح وسبل معيشة المواطني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى