أخبار الأردنإقتصاداهم الاخبار

الزراعة:الحكومة تشتري القمح المحلي بضعف أسعاره العالمية

التاج الإخباري -قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، الثلاثاء، إن الوزارة تدرس دخول شركة التسويق الزراعي للسوق المركزي لغايات تنظيم العملية التسويقية.

وأضاف، خلال لقاء صحفي، أن الوزارة أطلقت شركة التسويق الزراعي والتي أنجزت الزراعات التعاقدية مع عدد من المزارعين المحليين وعقود مع 7 دول أوروبية.

وأشار الحنيفات إلى أن القطاع الزراعي يشكل 6% من الناتج المحلي، ويساهم بنحو 20% في الاقتصاد الوطني، موضحا أن الوزارة تعمل في ظل انغلاقات تسويقية بسبب الاضطرابات وتحافظ على الأسواق التقليدية ومستمرة في توقيع عقود ضمن أسواق جديدة.

وقال إن الأمن الغذائي الأردني الأعلى تصنيفا في العالم، مشيرا إلى أن الحكومة تشتري القمح المحلي بضعف أسعاره العالمية ، وداعيا المزارعين للتوجه لزراعته.

وأوضح الحنيفات أنه سيتم الشهر المقبل وضع حجر الأساس لبنك البذور الأردني بتكلفة تصل الى 3 ملايين دينار.

وأضاف أنه جرى تنويع مناشئ استيراد اللحوم لضمان توفير المنتج بالجودة والسعر المناسب للجميع، مشيرا إلى أن أسعار الأضاحي ستكون ضمن معدلها والكميات كافية لتلبية الطلب عليها.

وقال الحنيفات إنه "لا يوجد احتكار في سوق اللحوم والباب مفتوح لكافة الشركات المؤهلة ومستكلمة الشروط للاستيراد".

وقال الحنيفات إنه "لا يوجد احتكار في سوق اللحوم والباب مفتوح لكافة الشركات المؤهلة ومستكلمة الشروط للاستيراد".

"لدى الوزارة خطة عمل واضحة لتنظيم عمل الجمعيات التعاونية ودعمها وفق الية تضمن استدامتها"، وفق الحنيفات، مشيرا إلى أنه جرى توقيع ضمن خطة التحفيز للصناعات الغذائية، اتفاقيات لإنشاء 12 مصنعا في المدن الصناعية، مؤكدا أن الوزارة تتطلع إلى إنشاء 16 مصنعا قبل نهاية العام.

بترا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى