إقتصاد

كورونا يرفع معدل البطالة في بريطانيا

التاج الإخباري – ارتفع معدل البطالة في بريطانيا للمرة الأولى منذ بدء فرض إجراءات العزل العام لمكافحة فيروس كورونا في مارس/آذار الماضي، حسبما أظهرت أرقام رسمية اليوم الثلاثاء.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن معدل البطالة زاد إلى 4.1% في الأشهر الثلاثة المنتهية في يوليو/تموز الماضي من 3.9% في الفترة بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران من العام الجاري.

وبلغ عدد طلبات الحصول على إعانات البطالة 2,8 مليون في أغسطس/آب الماضي، أي بارتفاع بنسبة 121% منذ مارس/آذار الماضي عندما فرضت بريطانيا إجراءات إغلاق للحد من تفشي الفيروس، بحسب مكتب الإحصاءات.

وأضاف البيان أن 695 ألف عامل شطبوا من قوائم الأجور منذ مارس/آذار الماضي.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية “بي بي سي” أن عدد الشباب العاطلين عن العمل ارتفع بواقع 156 ألف شخص خلال ثلاثة أشهر حتى يوليو/تموز الماضي.

وأوضح المكتب أن نسبة البطالة بين من تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاما كان الأكبر مقارنة ببقية الفئات العمرية الأخرى.

وقال المدير الاقتصادي لمكتب الإحصاءات دارن مورجان: “مع تراجع عدد الموظفين على قوائم الرواتب مرة أخرى في أغسطس/آب الماضي، وفيما البطالة وحالات الفصل من العمل ارتفعت بشكل حاد في يوليو/تموز، يتضح أن فيروس كورونا المستجد لا يزال يؤثر بشكل كبير على عالم العمل”.

وقال مدير المكتب دارين مورجان إنه كانت هناك دلالات على أن الاقتصاد “شهد انفتاحا” في شهر يوليو/تموز الماضي، بعدما سُمح للمطاعم والمقاهي وصالونات التصفيف بفتح أبوابها مجددا.

ويتوقع المحللون أن يزداد الوضع سوءا في الأشهر القادمة فيما تنهي الحكومة في أكتوبر/تشرين الأول برنامج إعانات البطالة الجزئية والذي تدفع بموجبه قسطا كبيرا من أجور قرابة 10 ملايين عامل وموظف.

وينعكس التراجع الكبير في الوظائف على قطاع السلع الغذائية الذي يوظف آلاف العمال، مع تحول الناس للتسوق على الإنترنت بسبب مخاوف كوفيد-19.

وأعلنت مجموعة دومينوز بيتزا الأمريكية عن خلق 5 آلاف وظيفة، فيما جاءت أكبر محركات التوظيف من عملاق متاجر السوبر ماركت تسكو الذي أعلن عن 16 ألف وظيفة إضافية.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى