إقتصاد

الكونغرس الأميركي يقرّ ميزانية فيدرالية بقيمة 1.7 ترليون دولار

التاج الإخباري – أقر الكونغرس الأميركي الجمعة، مشروع قانون الميزانية الفيدرالية التي تبلغ قيمتها 1700 مليار دولار من بينها 45 مليار دولار ستخصّص لتقديم مساعدات عسكرية وإنسانية لأوكرانيا.

وبعدما أقرّت الخميس، في مجلس الشيوخ بأغلبية 68 صوتاً مقابل 29، أقرّ مجلس النواب الجمعة الميزانية بأغلبية 225 صوتاً مقابل 201.

ومن المفترض أن يحال مشروع القانون إلى الرئيس جو بايدن لتوقيعه ونشره قانوناً نافذاً.

وقال بايدن في بيان الجمعة، إنّ "مشروع القانون هذا مفيد لاقتصادنا ولقدرتنا التنافسية ولشعبنا – وسأوقّع عليه حال وضعه على مكتبي".

وأُقرّ مشروع القانون قبل ساعات من حلول منتصف ليل الجمعة-السبت، وانتهاء العمل تالياً بالميزانية الحالية. ولو لم يقرّ هذا النصّ لانقطع التمويل عن الحكومة الفيدرالية ولأصبح عدد كبير من مؤسساتها في حالة "إغلاق"، الأمر الذي يعني بطالة جزئية لمئات آلاف الموظفين.

وتغطي الميزانية الجديدة نفقات وموارد السنة المالية التي تنتهي في أيلول/سبتمبر.

وقبيل إقرارها في مجلس النواب، قال زعيم الأغلبية الديمقراطية ستيني هوير، إنّ "هذا القانون هو نصّ تشريعي أساسي، ليس فقط لتمويل الدولة ولدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية لدينا، ولكن أيضاً لإظهار أنّ الدولة الأميركية تعمل".

وفي الأول من كانون الثاني/يناير، تبدأ ولاية مجلس النواب الجديد الذي ستكون الأغلبية فيه للجمهوريين.

والخميس، قال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر، "يجب تمرير مشروع القانون هذا، لأنه سيفيد العائلات والمحاربين القدامى وأمننا القومي وحتى سلامة مؤسساتنا الديمقراطية".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى