إقتصاد

كيفية الاستثمار في الذهب؟ وما هي المميزات والعيوب؟

التاج الإخباري – في ظل الأزمات الاقتصادية الصعبة أو الصراعات الدولية مثل ما يحدث مع روسيا وأوكرانيا تصبح الأسواق المالية متأرجحة، حيث تتزايد مخاوف المستثمرين مما يجعلهم أكثر اقبالًا على شراء الأصول الآمنة، ومع ارتفاع مستويات التضخم الحالية و وتداول سوق الأسهم عند مستويات منخفضة، يبحث الكثيرون عن الأصول الآمنة التي لها سجل حافل من المكاسب وفي مقدمتهم الذهب.

يفضل المستثمرون الاستثمار في الذهب لأسباب عديدة، فلديه سمات تجعله مميز عن الأوراق المالية التقليدية مثل السندات والأسهم، فهو مخزن جيد للقيمة ووسيلة تحوط قوية ضد مستويات التضخم المرتفعة، وبرغم ذلك فهو من الأصول التي لا تدر عوائد نقدية.
طرق الاستثمار في الذهب
فيما يلي خمس طرق مختلفة لامتلاك الذهب وإلقاء نظرة على بعض المخاطر التي تأتي مع كل منها.

1 .شراء سبائك الذهب
وهي من إحدى الطرق الأكثر إرضاءً من الناحية العاطفية لامتلاك الذهب حيث يمكن شرائه في شكل سبائك أو عملات معدنية، وهذا يسمي بالاستثمار المباشر في الذهب بمعني امتلاكه بشكل فعلي، ويتم شراؤه وبيعه بسعر قريب من السعر الفوري للذهب. 

يقدم الإستثمار في الذهب والعملات المعدنية مجموعة من التحديات الجديدة مثل التخزين والنقل والتأمين، ولكن من ناحية أخرى، أنت تعرف بالضبط ما تمتلكه ولا توجد مخاطر على الطرف المقابل.
لتحقيق الربح، يعتمد مشترو الذهب بشكل كامل على ارتفاع سعر السلعة، هذا على عكس أصحاب الأعمال (مثل شركة تعدين الذهب)، حيث يمكن للشركة إنتاج المزيد من الذهب وبالتالي المزيد من الأرباح، مما يؤدي إلى زيادة الاستثمار في هذا القطاع.

يمكنك شراء السبائك الذهبية بطرق عديدة بما في ذلك الإنترنت أو تاجر محلي، ولكن عليك مراقبة السعر الفوري للذهب عند الشراء حتى تتمكن من إتمام صفقة عادلة، قد ترغب في شراء السبائك عن العملات المعدنية، لأنك على الأرجح ستدفع ثمنًا مقابل قيمة سك العملة المعدنية بدلاً من محتواها الذهبي فقط. 

2 .عقود الذهب الآجلةعلى مدار الخمسين عامًا الماضية، ظهر عدد كبير من المنتجات المالية التي تعرض أسعار الذهب، أولاً، جاءت العقود الآجلة والخيارات المتداولة في البورصة ثم الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) ومؤخراً العقود مقابل الفروقات (CFDs)، تتيح هذه المنتجات تداول الذهب إلكترونيًا وهو أرخص ثمناً وأكثر كفاءة.

ولكن تعتبر العقود الآجلة للذهب من الطرق الجيدة للمضاربة على سعر الذهب سواء ارتفاعه أو انخفاضه، بمعني أنك لا تمتلك الذهب المادي ولكن تراهن على حركة واتجاه السعر، فعند تحرك العقد ناحية الاتجاه الذي تعتقده فيمكن ربح المال وفي حال تحرك العقد على عكس الاعتقاد فسوف تخسر الكثير من المال.
يتميز الاستثمار في العقود الآجلة للذهب بامكانية استخدام رافعة مالية كبيرة، كما تتميز بامكانية امتلاك العديد من العقود الآجلة في مقابل مبلغ صغير من المال.
3 .صناديق الاستثمار المتداولة التي تمتلك الذهب
إذا كنت لا ترغب في مساؤي امتلاك الذهب الفعلي أو التعامل مع متطلبات الهامش والوتيرة السريعة لسوق العقود الآجلة، فإن الاستثمار في الصناديق التي يتم تداولها في البورصة (ETF) الذي يتتبع الذهب هو أمر جيد.
توجد ثلاثة من أكبر صناديق الاستثمار المتداولة وهي SPDR Gold Shares (GLD) و iShares Gold Trust (IAU) و Aberdeen Standard Physical Gold Shares ETF (SGOL)، الهدف من صناديق الاستثمار المتداولة السابقة هو مطابقة أداء سعر الذهب مطروحًا منه نسبة النفقات السنوية لصناديق الاستثمار المتداولة. 
الميزة الكبيرة الأخرى لامتلاك ETF على السبائك هي السيولة الكبيرة، فبسهولة يمكن استبدالها بالنقود بسعر السوق، بالإضافة إلى امكانية تداول الصندوق في أي يوم تمامًا مثل تداول الأسهم، وبالتالي فإن الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب تعتبر أكثر سيولة مقارنة بالذهب المادي ويمكنك تداولها وأنت مرتاح في منزلك.
4 .أسهم شركات التعدين
الطريقة غير المباشرة لشراء الذهب هي الاستثمار في أسهم شركات التعدين، في هذه الحالة تقوم بشراء أسهم في شركة تنتج الذهب بالفعل، تكلفتها ثابتة في الغالب، بينما تتقلب إيراداتها مع سعر الذهب، من مزايا امتلاك أسهم في المناجم أنه يمكنك كسب أرباح على عكس أي نوع آخر من أسهم المعدن الأصفر، عادةً ما يكون عمال المناجم بتكاليف إنتاج منخفضة قادرين على دفع أرباح منتظمة.

المناجم الهامشية هي تلك ذات تكاليف الإنتاج المرتفعة، يتم الاستدانة لهذه المناجم بشكل كبير لسعر المعدن النفيس ويمكن أن تكون أسعار أسهمها متقلبة للغاية، شركات تدفق الذهب هي نوع مختلف من أسهم الذهب، وهي شركات تقدم رؤوس أموال للمناجم مقابل خيار شراء الذهب من المنجم بسعر ثابت، يمكن للمصنعين تنويع مخاطرهم عبر الكثير من المناجم وتوفير الدخل للمستثمرين.
قد يكون هذا هو البديل الأفضل للمستثمرين، لأنه يمكنهم الربح بطريقتين على الذهب: أولاً، إذا ارتفع سعر الذهب فإن أرباح المنجم سترتفع أيضًا، ثانيًا، يمتلك عامل المنجم القدرة على زيادة الإنتاج مع الوقت بما يعطي تأثيرًا مضاعفًا.
5 .صناديق الاستثمار المتداولة التي تمتلك أسهم التعدين
إذا كنت لا تريد البحث عن الكثير في شركات الذهب الفردية، يمكنك الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة الخاصة بشركات تعدين الذهب، حيث يمكنك التعرض لمجموعة واسعة من كبري شركات تعدين الذهب في السوق، ونظرًا لأن هذه الأموال متنوعة عبر القطاع فلن تتأثر كثيرًا من ضعف أداء شركة واحدة، توفر هذه الصناديق مزايا التنويع الآمن.
لماذا يحب المستثمرون الذهب؟
يتمتع الذهب بسجل حافل بالعائدات والسيولة والارتباطات المنخفضة، مما يجعله عاملًا فعالاً للغاية للتنويع.
هذه الصفات مهمة بشكل خاص للمستثمرين:
1 .العوائد: يفوق أداء الذهب على الأسهم والسندات على فترات معينة، على الرغم من أنه لا يتغلب عليها دائمًا.
2 .السيولة: إذا كنت تشتري أنواعًا معينة من الأصول القائمة على الذهب، فيمكنك تحويلها بسهولة إلى نقد.
3 .الارتباطات المنخفضة: غالبًا ما يكون أداء الذهب مختلفًا عن أداء الأسهم والسندات، مما يعني أنه عندما ترتفع قد ينخفض الذهب أو العكس.
4 .التنويع: نظرًا لأن الذهب لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأصول الأخرى، يمكن أن يساعد في تنويع المحافظ، مما يعني أن المحفظة الإجمالية أقل تقلبًا.
5 .مخزن دفاعي للقيمة: غالبًا ما يتراجع المستثمرون إلى الذهب عندما يرون تهديدات للاقتصاد، مما يجعله استثمارًا دفاعيًا.
عيوب الاستثمار في الذهب
بينما يؤدي الذهب أداءً جيدًا في بعض الأحيان، فليس من الواضح دائمًا متى يتم شرائه، نظرًا لأن الذهب في حد ذاته لا ينتج تدفقات نقدية، فمن الصعب تحديد متى يكون رخيصًا، هذا ليس هو الحال مع الأسهم حيث توجد إشارات أوضح بناءً على أرباح الشركة، علاوة على ذلك، فإنه لا ينتج تدفقات نقدية.
الاستثمار في الذهب ليس متاحًا للجميع، ويلتزم بعض المستثمرين بوضع رهاناتهم على الأعمال ذات التدفق النقدي بدلاً من الاعتماد على شخص آخر لدفع المزيد مقابل المعدن اللامع، هذا هو أحد الأسباب التي تجعل المستثمرين الأسطوريين مثل وارين بافيت يحذرون من الاستثمار في الذهب وبدلاً من ذلك يؤيدون شراء الأعمال التي تتدفق فيها السيولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى