إقتصاد

الاستراتيجيات: الأردن في المرتبة 64 بالأمن الغذائي

التاج الإخباري – أصدر منتدى الاستراتيجيات الأردني ورقة “بإيجاز” حول موقع وأداء الأردن على مؤشر الأمن الغذائي 2019.
ويصدر المؤشر عن وحدة المعلومات الاقتصادية في مجلة الإيكونومست، وهو أحد التقارير المهمة لتقييم مستوى الأمن الغذائي في البلدان المختلفة.
ويعبر المؤشر عن مدى توفر الغذاء الكافي في الأوقات المختلفة، وأن يكون الغذاء ذا قيمة غذائية ومتنوعا ومتوازنا ومتوافقا مع إمدادات الغذاء العالمية من المواد الغذائية الأساسية من أجل تحمّل زيادة استهلاك الغذاء المطردة ومعادلة تقلبات الإنتاج والأسعار.
ولتقييم أداء الدول على هذا المؤشر، يحوي المؤشر 3 معايير رئيسة للقياس، وهي القدرة والوفرة والجودة، وكل واحد يحتوي على 34 مؤشرا فرعيا يقيس مستوى الأمن الغذائي في 133 دولة.
وأشارت الورقة إلى أن قياس قدرة دولة ما على مؤشر الأمن الغذائي، يجري قياس قدرة المستهلكين على شراء الطعام ومواجهة الارتفاعات المفاجئة للأسعار، ووجود برامج وسياسات لدعمهم عند حدوث تلك الارتفاعات، وعند قياس الوفرة، يتم تقييم وفرة الإمدادات الغذائية الوطنية، واحتمالات انقطاع تلك الإمدادات، والقدرة المحلية على توزيع الأغذية بعدالة، إضافة إلى الجهود البحثية الرامية لتحسين مستوى وكفاءة الإنتاج الزراعي، أما الجودة والسلامة فيجري قياسها بمدى تنوع ونوعية التغذية من الوجبات الغذائية، وسلامة الغذاء.
وبحسب مؤشر الأمن الغذائي لعام 2019، بينت الورقة أن كلاً من سنغافورة وإيرلندا والولايات المتحدة احتلت المراتب الأولى الثلاث عالميا، فيما احتلت فنزويلا المرتبة الأخيرة، وتصدرت قطر الدول العربية في الأمن الغذائي، وحل الأردن في المرتبة 64 بين الدول بدرجة 61/100 في المؤشرات.
وأوردت الورقة توصيات المنتدى لتعزيز الأمن الغذائي في الأردن وتحسين ترتيبه على هذا المؤشر، المتضمنة قيام أصحاب العلاقة بدراسة المؤشرات الفرعية والمحاور التي أظهر الأردن فيها أداءً ضعيفاً والعمل على تحسينها وتطويرها، وقدرة المزارعين على الحصول على تمويل؛ حيث حصل الأردن على نتيجة (50/100)، والإنفاق على البحث والتطوير الزراعي بنتيجة 1/100، بالإضافة إلى مرافق البنية التحتية المختلفة مثل السكك الحديدية بنتيجة (0/100)، والبنية التحتية للري بنتيجة (10/ 100)، والمبادئ التوجيهية الغذائية الوطنية بنتيجة (0/100)، ووجود خطة أو استراتيجية التغذية الوطنية؛ حيث حصل الأردن على نتيجة (0/100)، والتوافر الغذائي للزنك بنتيجة (39/100)، وجودة البروتين بنتيجة (37/100).

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى