إقتصاد

وزارة العمل وجهد يوقعان مذكرة لمكافحة عمل الاطفال

التاج الإخباري – وقعت وزارة العمل والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم للاستمرار في تنفيذ برنامج مكافحة عمل الأطفال للعام الحالي .
ويهدف البرنامج، المنفذ في اطار الشراكة الممتدة بين الجانبين منذ عام 2008، الى الحد من ظاهرة عمالة الاطفال والتقليل من اعدادهم في مختلف القطاعات،والمتسربين من المدارس والفتيات جليسات المنازل، بعمر 7 الى 18 سنة للأطفال، و 18 الى 24 سنة لفئة الشباب، بالإضافة الى أسر الاطفال ومقدمي الرعاية.
ووقع الاتفاقية وزير العمل نضال البطاينة والمديرة التنفيذية للصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية فرح الداغستاني.
وقال البطاينة، إن توقيع المذكرة يأتي في إطار قيادة الوزارة للجهود الوطنية المبذولة في مجال الحد من عمل الأطفال باعتبارها الجهة المعنية بالعمل والعمال بحكم التشريعات الناظمة لعملها، والاتفاقيات الدولية الموقعة عليها كممثل للحكومة.
وأضاف أن المذكرة، تستكمل ما تم انجازه من خلال مذكرات التفاهم السابقة بين الجانبين في إطار مكافحة عمل الأطفال وسحبهم من سوق العمل وإعادة تأهيلهم، والوصول الى اكبر عدد من المستهدفين.
وبين البطاينة أن الوزارة تتولى إصدار القرارات لتحويل الحالات المكتشفة لعمل الأطفال من قبل المفتشين عن طريق ضباط ارتباط عمل الأطفال في كافة مديريات العمل في العاصمة والمحافظات، لمركز جهد للدعم الاجتماعي.
اوضح أن المذكرة تتيح تطوير قاعدة البيانات للأطفال العاملين المتوفرة من خلال فريق المسح في مركز جهد للدعم الاجتماعي، إضافة إلى تشكيل لجنة توجيهية مختصة برئاسة مدير مديرية التفتيش المركزي في الوزارة وعضوية ممثلين عن كل من وزارات العمل، والتنمية الاجتماعية، والتربية والتعليم، والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية ومركز جهد للدعم الاجتماعي.
وقالت المديرة التنفيذية للصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية فرح الداغستاني، إن الصندوق يتولى من خلال مركز جهد للدعم الاجتماعي التابع له في منطقة ماركا شرق العاصمة، الإدارة والإشراف على تنفيذ البرنامج، وتوظيف خبراته الفنية والإدارية في هذا المجال.
واضافت أن مركز جهد للدعم الاجتماعي يعمل على سحب وإعادة تأهيل الحالات التي يتم اكتشافها من الأطفال العاملين، والمتسربين المحولين من وزارة العمل، وسحب الحالات إلكترونيا من النظام الوطني لمكافحة عمل الأطفال، واخضاعهم الى برامج وأنشطة متنوعة داخل المركز.
و تشمل الأنشطة بحسب الداغستاني، البرنامج التعليمي/ تعزيز ثقافة المتسربين، وبرنامج الاعادة للمدرسة والتعليم غير الرسمي، بالإضافة الى برامج للإرشاد النفسي والاجتماعي للأطفال وأسرهم، والتدريب المهني، واخرى للخدمات المتكاملة الصحية والاجتماعية والاقتصادية والترفيهية المتنوعة، والزيارات والمسح الميداني.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى