إقتصاد

كورونا يقذف الملايين في بئر الديون

التاج الإخباري -هناك المزيد من الاضطرابات الاقتصادية التي تلوح في الأفق في أوروبا، في الوقت الذي تهدد فيه خطط لإنهاء الدعم غير المسبوق للعاملين في ظل تفشي وباء كورونا، بالدفع بملايين الأسر إلى شرك الديون.

وأفادت وكالة “بلومبرج” للانباء بأن المنظمات التي تساعد الأفراد على حل مشاكلهم المالية، تحذر من وجود زيادة حادة في أعداد الأسر المثقلة بالفواتير التي لا يمكنها دفعها. وحتى في الدول الغنية بالمدخرات مثل ألمانيا والنمسا، بدأ المواطنون يشعرون بالقلق.

ونقلت “بلومبرج” عن ماريا كيميتمولر، نائبة مدير منظمة وكالات استشارات الديون في النمسا القول: “نرى بالفعل في بعض الأقاليم، استفسارات أكثر بشكل ملحوظ – بالمقارنة مع العام الماضي – من جانب أشخاص يسعون للحصول على المشورة”، مضيفة: “نتوقع زيادة الاستشارات في الخريف، في كل مكان، بنسبة تصل إلى 40 بالمئة”.

وتعتبر مثل هذه المعاناة واحدة من بين الكثير من التهديدات التي يواجهها تعافي الاقتصاد من جراء تداعيات فيروس كورونا. إن تلك التهديدات تعمل على تخفيض الإنفاق، وتشير بعض الدراسات إلى وجود خطر يتعلق بعدم الاستقرار المالي على نطاق أوسع، مع ارتفاع عدد حالات تعثر سداد الديون.

وتقدر الشبكة الأوروبية لديون المستهلك، التي تسعى إلى مكافحة الإفراط في المديونية، بأن هناك نسبة تصل إلى 10 بالمئة من الأسر في الاتحاد الأوروبي لديها مشكلة بالفعل. ومن جانبه، يعتقد المستشار كوستا سكليريس، أن هذا العدد سيتضاعف على الأقل.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى