إقتصاد

التموين المصرية تكشف أسباب خفض وزن رغيف الخبز المدعم

التاج الإخباري -خفضت وزارة التموين المصرية وزن رغيف الخبز المدعم ليصبح 90 جراما بدلا من 120،وسينتج الجوال الواحد من الدقيق 1450 رغيفا إعتبارا من اليوم الثلاثاء.

ومصر هي أكبر مستورد للقمح في العالم وتقدم الخبز المدعوم لأكثر من 60 مليونا من سكانها في إطار برنامج ضخم لدعم الغذاء.

وأوضحت وزارة التموين المصرية فى بيان حيثيات قرارها حول رفع تكلفة أجولة الدقيق للمخابز وخفض وزن رغيف الخبز.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن ” قرار خفض وزن الرغيف جاء بعد عقد عدة لقاءات واجتماعات مكثفة مع كافة شعب المخابز وبناءً على مطالب عديدة وردت للوزارة من جانب الشعبة العامة للمخابز”.

وأضافت” القرار جاء وفقا لمطالب نادى بها كثير من أصحاب المخابز لإعادة النظر في تكلفة إنتاج الخبز بسبب ارتفاع أسعار الغاز والسولار وأجور العمالة والمياه”.

وأشارت الوزارة إلى أنها “وافقت على إعادة احتساب التكلفة الإنتاجية للچوال الواحد من الدقيق، لترتفع من 213 جنيها إلى 265 جنيها، وزيادة التكلفة تشمل احتساب هذه الزيادات التي طرأت مؤخراً، وسيتم التطبيق اعتباراً من اليوم الثلاثاء”.

وقالت، بعد إجراء تجارب عديدة، تمت إعادة احتساب معدل إنتاجية چوال الدقيق الواحد لينتج كميات أكثر من الخبز لترتفع إلى (1450 رغيفا) بدلاً من (1250 رغيفا) فى الچوال، مما سيؤدي إلي زيادة التنافسية بين المخابز لإنتاج الخبز بجودة مرتفعة.

وقال أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين “بناء على مطالب عديدة وردت لوزارة التموين من الشعبة العامة للمخابز،تم الاتفاق على إعادة احتساب تكلفة الجوال الواحد زنة 100 كيلوجرام لتشمل احتساب الزيادات التي طرأت في الغاز أو السولار أو أجور العمالة… وكذلك حرصت الدولة ممثلة في وزارة التموين على زيادة التكلفة بما يضمن احتساب تأمينات اجتماعية للعاملين بالمخابز وتتحملها وزارة التموين نيابة عن اصحاب المخابز.”

وأضاف “مع تشديد الرقابة من جانب الوزارة على كافة المخابز ورفع درجة التوعية لديهم بأهمية المحافظة على المواصفات والجودة والأوزان المقررة واللازمة لإنتاج الرغيف البلدي المدعم مع تطبيق عقوبات وغرامات ضد المخالفين، وحال تكرار المخالفة سيتم توقيع عقوبات وغرامات أكبر.”

والسعر المعدل لجوال الدقيق سيكون الآن 265 جنيها مصريا (16.68 دولار) ارتفاعا من 213 جنيها (13.40 دولار).

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى