إقتصاد

كورونا يكبد وظائف الصفوة ثمنا فادحا

التاج الإخباري -العديد من الموظفين لم يكن يخطر بمخيلتهم تغيير وظائفهم التي يحبونها وعملوا بها لسنوات، لكن كوفيد-19 دفع كثيرين في أمريكا الوسطى إلى تغيير مهنتهم إلى مجالات لم تكن تخطر على بال العديد منهم.

الطيار أصبح خبازا، والمغني يعمل مساعد ميكاميكي، ولاعب كرة القدم تحول لعامل توصيل الطلبات، ليست قصص خيالية وإنما واقع مؤلم في أمريكا الوسطي والسبب كورونا.

الطيّار الكولومبي خوان سالازار ودع مهنة الطيران وحاليا يُحضر الخبز المنزلي ويبيعه في بنما، فقد أصبح هذا عمله الجديد بعدما علّقت شركة الخطوط الجوية البنمية عقد عمله معها نتيجة تراجع نشاط الرحلات الجوية بسبب فيروس كورونا المستجد

وكان خوان البالغ من العمر 40 عاما طيارا في الجيش الكولومبي، ثم في شركة الطيران البنمية، لكنه اليوم أصبح خبازا، بهدف تأمين معيشته وإعالة زوجته وابنتيه.

منذ طفولته، أراد خوان سالازار أن يكون طيارا. ويتذكّر اليوم كيف نقل في طائرته العسكرية كلا من الرئيسين الكولومبيين السابقين ألفارو أوريبي وخوان مانويل سانتوس.

ويقول لوكالة فرانس برس “مع هذا الوباء، كدت أصاب بالجنون بسبب ملازمة المنزل من دون أي عمل. كنت غاضبا ومحبطا. لم أكن أعلم ماذا أفعل”.

يُحضّر خوان الذي لا يمتلك أي خبرة في مجال المخبوزات، اليوم الخبز بالجبن اللذيذ والمقرمش في فرن متواضع، بمساعدة زوجته ديانا كارولينا.

ويقول بفخر إنه تمكن من بيع ما يصل إلى 23 كيلوجراما في يوم واحد بفضل الطلبات التي تلقاها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتابع “علّمني الوباء أنه لا ينبغي لنا أن نعتقد أننا غير قادرين على القيام بأي عمل آخر”.

إلا أنه يضيف “قد يكون عملا عظيما، لكن ما أريد فعله حقا هو الطيران”.

وليست قصة هذا الطيار-الخباز فريدة من نوعها في أمريكا الوسطى التي تعاني من العنف والبؤس، وحيث سُجلت حوالى 250 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد وما يقرب من 6700 وفاة.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى