إقتصاد

المناطق الحرة: دمج تنفيذ تلفريك عجلون ضمن عطاء تنفيذ موحد

التاج الإخباري – قررت المجموعة الاردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية، وبالتنسيق مع دائرة العطاءات الحكومة، دمج تنفيذ مشروع تلفريك عجلون ضمن عطاء تنفيذ موحد سيتم طرحه قبل نهاية الشهر الحالي.
وقال رئيس المجموعة الدكتور خلف الهميسات في بيان اليوم الاحد، إن العطاء الجديد سيلغي عطاء الاشراف المرتبط بعطاء التنفيذ الاول، بحيث يشمل انشاء محطتي وخط التليفريك ومباني الموقع العام، مؤكدا أنه تم خلال الفترة الماضية عقد عدد من الاجتماعات الميدانية والتنسيقية مع الجهات المزودة بالخدمات اللازمة للمشروع.
واوضح الهميسات أن الاجراءات الجديدة جاءت في ضوء التوقف عن العمل بسبب جائحة كورونا، وتأجيل عطاء انشاء محطتي التلفريك والابراج الحاملة لها، مؤكدا ان المجموعة الأردنية تقوم بالتنسيق المتواصل مع الجهات الحكومية المعنية، كوزارات السياحة والإدارة المحلية والأشغال العامة، وبلدية عجلون وغيرها من الجهات المعنية، لمتابعة القضايا المتعلقة بتأمين الخدمات السياحية والطرق الواصلة إلى مواقع المشروع والحلول المرورية في قلب مدينة عجلون.
وأكد أن المجموعة ملتزمة بالعمل بالمشروع ، وحريصة على نقل المعلومة إلى أهالي عجلون بشكل دقيق ودوري، عبر ترتيب لقاءات تنسيقية مع الفعاليات الشعبية والمحلية المهتمة بمتابعة تنفيذ مشروع التليفريك في المحافظة لإطلاعهم على التطورات أولا بأول.
وتتكون المنطقة التنموية من 3 مواقع، تشمل الموقع الرئيسي، وهو قطعة الأرض رقم 36 ومساحتها نحو 142 دونما، وهي مقسومة إلى جزأين، حيث يقطع الموقع شارع تنظيمي (اشتفينا/ الصوان) ويفصل عنه قطعة مثلثة صغيرة في الجهة الجنوبية الشرقية بمساحة 3 دونمات، ستكون موقع لمحطة انطلاق خط التليفريك، بالإضافة إلى محلات تجارية ومقهى ومطعم.
واما الجزء الثاني والأكبر، فسيكون موقعا لمشروع استثماري كبير يتم طرحه للاستثمار بعد البدء بتنفيذ مشروع التليفريك، ويتضمن مركزا للمؤتمرات وفندقا فئة 5 نجوم مع سكن فندقي وعدة مطاعم مطلة.
ويحتوي الموقع الثاني (القطعة رقم 43 ومساحتها 26 دونما)، وهي القطعة التي يصلها خط التليفريك بالقطعة رقم 36 شمالا وتتصل بطريق مباشر مع موقع قلعة عجلون ومركز الزوار القائم، على محطة التليفريك، ومطعم بجلسات خارجية، مطلة وسوق منتوجات زراعية موسمية، وسيتم تسيير خط من العربات التي تجرها الخيول أو العربات الكهربائية بين هذه القطعة وموقع القلعة ومركز الزوار، وكذلك مع القطعة رقم 86 وهي الموقع الثالث ضمن المنطقة التنموية.
اما الموقع الثالث، وهو القطعة رقم 86 ومساحتها 126 دونما، والمقترح إقامة نزل بيئي فيها، ومطعم ومقهى وجلسات متدرجة ومشرفة بين الأشجار، إضافة إلى نشاطات خارجية مرتبطة بالأحراج مثل مسارات ركوب خيل ومسارات الرحلات البيئية ومناطق تنزه مختلفة.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى