أخبار الأردنإقتصاد

115 مليون دولار صادرات إربد في الشهر الماضي

التاج الإخباري – بلغت القيمة الكلية لشهادات المنشأ الصادرة عن غرفة صناعة إربد لشهر أيلول/سبتمبر من العام الحالي، نحو 115 مليون دولار مقابل 85.4 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت حوالي 34.7%.

وبحسب بيان غرفة صناعة إربد، الأحد، فقد احتلت مدينة الحسن الصناعية المركز الأول بحجم صادرات بلغ 104 ملايين دولار، تلتها مدينة “السايبر سيتي” بصادرات بلغت 9 ملايين دولار، في حين توزعت باقي الصادرات على مناطق المحافظة الأخرى.

وحافظ قطاع المحيكات والجلديات على وجوده بأعلى سلم الصادرات بقيمة بلغت 105 ملايين دولار، تلاه قطاع الصناعات الطبية والدوائية بصادرات بلغت 4 ملايين دولار، وقطاع الصناعات الهندسية بحوالي مليوني دولار، والمواد الغذائية بقيمة مماثلة، بينما وصلت صادرات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل إلى 1.5 مليون دولار، في حين توزعت باقي الصادرات على قطاعات الصناعات البلاستيكية والصناعات الإنشائية والتعبئة والتغليف والكرتون والصناعات التعدينية.

وذهبت معظم صادرات المحافظة إلى الأسواق الأميركية بقيمة إجمالية بلغت 91 مليون دولار، والأسواق العربية بقيمة 7.5 مليون دولار، والسوق الكندية بحوالي مليون دولار، والدول الأوروبية بقيمة 5.5 مليون دولار، فيما ذهبت حوالي 9 ملايين دولار من صادرات المحافظة إلى أسواق عالمية مختلفة.

وأشار رئيس غرفة صناعة إربد، هاني أبو حسان، إلى أن فتح القطاعات والمعابر الجوية والبرية والبحرية ساهم برفع نسبة صادرات المحافظة على هذا النحو، إضافة إلى عملية التحديث والتطوير للصناعات بما يجعله أكثر تنافسيا ورواجا في السوق العالمية.
بترا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى