أخبار الأردن

الحنيفات: مؤشرات إيجابية بعدم تعرض الماعز والأغنام للإصابة بالحمى القلاعية

التاج الإخباري – قال وزير الزراعة، خالد الحنيفات، الأحد، إنّ المؤشرات إيجابية بأن الماعز والأغنام لم تتعرض للإصابة بفيروس الحمى القلاعية.

وأضاف الحنيفات، خلال اجتماعه مع لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية، أن وزارة الزراعة شكلت لجنة بالتشارك مع جمعيات مربي الابقار لحصر الاضرار التي لحقت بالقطاع والتي ستنهي اعمالها خلال 10 ايام وسيرفع تقريرها الى مجلس الوزراء لتعويض المزارعين.

رئيس مجلس النواب، أحمد الصفدي، قال خلال ترؤسه جانبا من اجتماع اللجنة ووزارة الزراعة، إنّ اللجنة والمكتب الدائم جاهزين على طوال الوقت للاستماع للمزارعين والعمل على ايجاد الحلول المناسبة والتعويض الذي يضمن استمرار القطاع.

وأضاف الصفدي، أن القطاع الزراعي "مهم"، معتبره ركيزة أساسية في الأمن الغذائي، حيث إنّ جلالة الملك عبدالله الثاني يعطيه جل الاهتمام وان التوجيهات الملكية واضحة حيال ملف الأمن الغذائي ودعم هذه المشاريع الانتاجية.

وقال رئيس جمعية مربي الابقار، ليث الحاج، إنّ القطاع يعيش منه نحو 250 ألف شخص، وتضرر أيضا تجار الاعلاف.

وأضاف الحاج، أن قطاع الابقار ينتج يوميا 350 طن من الحليب بقيمة 5 مليون شهرياً، حيث إنّ القطاع اليوم بحاجة لدعم فوري كي لا نخسره لا سيما انه يسهم في رفد الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي في هذه المنتجات.

رئيس جمعية مسوقي الحليب، مروان صوالحة، بين أنّ سبب دخول العترة الجديدة (متحور جديد) هي العجول المستوردة، دون تجهيز لذلك، حيث إنّ المطعوم الارجنتيني الجديد تم بعطاء غير قانوني، ما دعى وزير الزراعة لتدخل، قائلا" عدم قانونية العصاء يتحملها القانونيين المسؤولين عن ذلك وان كان لديك وثائق على ذلك توجه مباشرة الى هينة النزاهة ومكافحة الفساد ".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى