إقتصاد

ديون ثقيلة وحالات إفلاس !

التاج الاخباري – ثغرات الديون غير المدفوعة والطلب البطيء على النفط والإفلاس الذي يلوح في الأفق، هذا هو المشهد في النفط الصخري الأميركي الآن، ومع ذلك فإن معظم التوقعات تظل متفائلة وفق مقال في موقع أويل برايس. ويتوقع المحللون أن ينتعش الإنتاج بالفعل إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا في مرحلة ما في السنوات الخمس المقبلة، لكن هل يتحقق ذلك؟

تتساءل كاتبة المقال إيرينا سلاف. منذ مارس/آذار الماضي انخفض إجمالي إنتاج النفط الأميركي بما يصل إلى 2.6 مليون برميل في اليوم، وذلك بسبب الضربة المزدوجة من حرب أسعار النفط ووباء كورونا الذي حطم الطلب.

ويعتقد معظم المتنبئين -بما في ذلك مورغان ستانلي (Morgan Stanley)، وريستاد إنرجي (Rystad Energy)، وود ماكنزي (Wood Mackenzie)- وغيرهم أن هناك فرصة ضئيلة بأن يعود إنتاج النفط الأميركي إلى النمو هذا العام أو التالي، لكن بعد ذلك سيكون هناك انتعاش، فبحلول عام 2023 سينتج المنتجون الأميركيون أكثر من 12 مليون برميل يوميا من الخام مرة أخرى إذا صدقت هذه التوقعات.

لكن ليس هناك اتفاق بين جميع الخبراء، فهذا الخبير آرثر بيرمان يعتقد أن أجندة هيمنة الطاقة الأميركية قد انتهت، ويتوقع أن ينخفض ​​إنتاج النفط بنسبة تصل إلى 50% على مدى الأشهر الـ12 المقبلة، ليس بسبب انخفاض أسعار النفط ولكن بسبب عدد منصات الحفر المتوقفة، فقد انخفض عدد الحفارات في الولايات المتحدة بنسبة 69٪ هذا العام من 539 في منتصف مارس/آذار الماضي إلى 165 الأسبوع الماضي.

وسينخفض ​​إنتاج النفط بنسبة 50٪ بحلول هذا الوقت من العام المقبل، ونتيجة لذلك سينخفض ​​إنتاج النفط الأميركي إلى أقل من 8 ملايين برميل في اليوم بحلول منتصف2021. (الجزيرة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى