إقتصاد

ارتفاع أسعار الذهب عالميا

التاج الإخباري – بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين بالسوق المحلية الجمعة، 37.80 دينار لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة.

وحسب أمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان بلغ سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 44.50 و33.80 دينار على التوالي.

وبين علان أن سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 264 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 302 دينارا.

وأشار علان إلى أن أسعار المعدن الأصفر عالميا وصلت حتى ظهر اليوم الجمعة عند 1896، مستقرا قرب أعلى مستوى منذ تسع سنوات ماضية.

وأرجع موجة ارتفاع الذهب عالميا الى التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين وانتشار فيروس كورونا المستجد، ما دفع الصناديق السيادية والادخار العالمية للاقبال على شراء المعدن النفيس والتحوط فيه كملاذ آمن.

وأكد علان أن الذهب اقترب من السعر التاريخي الذي حققه عام 2011 ووصل في ذلك الوقت الى 1923 دولارا للاونصة الواحدة، متوقعا ان يخترقه خلال الأسبوع المقبل.

وأشار إلى أن الطلب على الذهب بالسوق المحلية ما زال ضعيفا مقارنة بسنوات ماضية لارتفاع الاسعار ما حد من عمليات الشراء الى جانب محدودية حفلات الزواج بفعل أزمة فيروس كورونا، يقابله عرض متوسط.

ويوجد ما يقارب 850 تاجرا وصانع ذهب في عموم المملكة برأسمال اردني خالص يبلغ اكثر من 5 مليارات دينار في حده الأدنى.

عالميا، ارتفعت أسعار الذهب في السوق الأميركية الجمعة لتواصل مكاسبها لليوم السادس على التوالي، على أبواب التداول فوق حاجز 1,900 دولار للمرة الأولى منذ عام 2011، بصدد تحقيق أكبر مكسب أسبوعي في أربعة أشهر بدعم الهبوط الواسع بمستويات الدولار الأميركي، وبفضل استمرار عمليات شراء المعدن كملاذ آمن.

وارتفعت أسعار معدن الذهب بأكثر من 0.5% إلى 1,897.83 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,887.37 دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 1,881.42 دولار .

ومن جهة أخرى، انخفض مؤشر الدولار اليوم بنحو 0.2%، ليعمق خسائره لليوم السادس على التوالي، مسجلا أدنى مستوى في غضون عامين عند 94.57 نقطة، عاكسا استمرار هبوط مستويات الدولار الأميركي مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية. (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى