إقتصاد

صدمة في وقود قطر انهيار أرباح في سوق مشلول

التاج الاخباري-انهارت أرباح شركة قطر للوقود (وقود) بنسبة 51% خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من 2019، مدفوعة بأزمتي النفط الخام الذي يشكل مصدر دخل رئيس للإمارة الصغيرة، وتراجع الطلب الحاد الناجم عن أزمة كورونا.

وجاء في إفصاح شركة قطر للوقود (وقود)، الأحد، أن صافي أرباحها بعد الضرائب بلغ 270 مليون ريال (74.2 مليون دولار)، نزولا من قرابة 548 مليون ريال (150.6 مليون دولار) في الفترة المقابلة من العام الماضي 2019.

وتراجع العائد على السهم الواحد من ربح الفترة إلى 0.27 ريالا خلال النصف الأول من العام الجاري، نزولا من قرابة 0.55 ريالا في الفترة المقابلة من العام الماضي 2019.

وتراجع إجمالي مبيعات الشركة من المنتجات البترولية بنسبة بلغت 22% خلال النصف الأول الماضي، مقارنة مع الفترة المقابلة من 2019، حيث انخفضت مبيعات الديزل بنسبة 12% والجازولين بنسبة 22% ووقود الطائرات بنسبة 28%.

وتظهر أرقام مبيعات الوقود في السوق المحلية، حجم التراجع الحاد بحركة الطيران المحلية وبالتحديد الناقل الوطنية للخطوط الجوية القطرية، على الرغم من تأكيد رئيسها أكبر الباكر أن الشركة استمرت في العمل خلال فترة جائحة كورونا.

واعترفت شركة قطر للوقود بأثر أداء الخطوط القطرية، إذ قالت إن تراجعا طرأ على نشاط عمليات الخطوط القطرية، وكذلك تراجع نشاط شركات الطيران الأخرى، بسبب توقف حركة الطيران حول العالم، وفق الإفصاح الرسمي لشركة “وقود”.

وشركة وقود، مصرح لها في قطر بموجب امتياز حصري بتوزيع بيع ونقل وتسويق المنتجات البترولية المكررة والغاز، للعديد من الجهات بما في ذلك الموانيء والمطارات، عبر شبكات البيع والنقل والتوزيع برا وبحرا وجوا، بحسب الإفصاح.

وبدأت الشركات المدرجة في بورصة قطر الإفصاح عن نتائجها النصفية 2020، وسط تضرر حاد في الإيرادات المالية لغالبية الشركات المدرجة، بفعل التبعات السلبية لجائحة كورونا من جهة، وضعف الأداء الاقتصادي للبلاد من جهة أخرى.

دفعت حاجة قطر للسيولة المالية إلى تسويق نفطها بعلاوات أقل من شحنات سابقة كانت قد عرضتها للبيع، في محاولة لإيجاد مشترين للخام في الأسواق الدولية، بالتزامن مع تزايد حاجة البلاد المالية للنقد الأجنبي.

والأسبوع الماضي، نقلت وكالة رويترز، عن مصادر لم تسمها أن قطر للبترول باعت شحنتين من خام الشاهين للتحميل خلال الفترة بين الأول والثاني من سبتمبر/أيلول و28 و29 من الشهر نفسه، بمتوسط علاوة 1.46 دولار للبرميل إلى الأسعار المعروضة لخام دبي عبر عطاء فوري شهري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى