أخبار الأردناهم الاخبار

أهالي طلاب النظام الأمريكي (SAT) يوجهون شكوى لوزير التربية والتعليم عبر التاج

التاج الإخباري – غادة الخولي

توجه عدد من أهالي الطلاب للنظام الأمريكي إمتحان ال (SAT) بالشكوى عبر التاج إلى وزير التربية والتعليم بخصوص مادة AP Art وهو عبارة عن رسمة يتم تقديمها من قبل الطلاب لل SAT النظام الأمريكي لتصل إلى أميركا وذلك قبل 5 أشهر ، والمفترض أن يتم الحصول على النتائج بيوم 2021/7/21 .

لكن النظام الأمريكي إمتحان ال SAT أرسل لجميع الطلاب أنه تم إلغاء تلك المادة بسبب عدم اقتناع النظام بأن الرسم صحيح أو عدم الإقتناع أن هذا الرسم تم إنجازه من قبل الطلاب حقاً .

وقد تم إبلاغ الطلاب يوم أمس بأن تلك المادة قد ألغيت من قبل النظام الأمريكي ، وبذلك يكون الطلاب قد خسروا هذه المادة والتي هي آخر مادة في النظام التي يتبعها التسجيل بالجامعات في شهر أيلول القادم وأن يتم معادلة الشهادات ، وبذلك سوف يتأخر عليهم الفصل بسبب ذلك .

وعند سؤال المعنيين من قبل الأهالي فقالو أنه يجب على الأهالي تقديم الإحتجاج على General board وذلك بإرسال إيميلات بالرفض ، وأنه يجب على المدارس تقديم إحتجاج لوزارة التربية والتعليم ، وذلك لأن النظام الأجنبي في المملكة مسؤول عنه وزير التربية والتعليم .

ومن الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم يوجد لديها قسم خاص للنظام الأمريكي ، وبذلك وجه الأهالي شكوى لوزير التربية والتعليم أن تقوم بالضغط على البرنامج الأمريكي للعدول عن قرارهم والعودة لاعتماد هذه المادة وقبولها والموافقة على الرسم لهم من أجل عدم تأخر أبناءهم عن معادلة شهاداتهم والإلتحاق بالتسجيل بالجامعات .

وكان للتاج الإخباري حديث مع مدير إحدى مدارس النظام الأمريكي الخبير التربوي الدكتور محمد أبو عمارة والذي أفاد أن عدد المتقدمين لهذا الإمتحان 891 طالب في الأردن .

وأضاف أبو عمارة أن وزارة التربية والتعليم ليس لها سلطة على ال Collage board لأنه تابع للحكومة الفيدرالية وغير تابع للأردن ، وهو يتعامل مع أكثر من ١٠٠ وزارة في العالم ، لذا وزارة التربية والتعليم ليس لها سلطة على ذلك .

وأكد أبوعمارة أن قرار إلغاء هذا الإمتحان ليس من مسؤولية الوزارة في الأردن في التحكم بالعدول عن القرار .

وأضاف أبو عمارة أن Collage board تفاجأت أن عدد المتقدمين لهذه المادة عدد كبير جدا في الأردن مقارنة لباقي المواد نسبة لعدد الطلاب ، فكان من الملفت لديهم ما السبب في العدد الكبير من الطلبة للتقدم لهذه المادة تحديدا.

ونوه الدكتور أبو عمارة أنه يشاع أن سبب إلغاء المادة أنهم عند القيام بتحليل الرسمات كان هناك تطابق كبير بين عدد من الطلبة في الرسم وأن ذلك شكّك في عدم مصداقية تلك المادة أو المتقدمين لذلك الإمتحان .

وبين أبو عمارة أن Collage board ستقوم بإعادة رسوم التسجيل البالغة 200 دينار لكل طالب .

وأوضح أبو عمارة أن هناك بدائل لتلك المادة التي تم إلغاءها ، للإلتحاق بتسجيل الجامعات من تلك البدائل :
١. البديل الأول: يمكن للطالب اختيار مادة تاريخ أردن أو تربية إسلامية ويقدمها بشهر أيلول مع الطلبة الغير المستكملين لطلبة التوجيهي الأردني .

٢. البديل الثاني: هناك النظام الذي تم اعتماده بديلا عن ال SAT وهو نظام ACT الذي سيحدد امتحانين للطلبة بشهر 8 وبشهر 9 وهناك مواد بديلة لتقديمها عوضاً عن تلك المادة .

واستدرك أبو عمارة أن الطالب الذي شعر بالظلم من إجراء إلغاء تلك المادة بضيق الوقت وإهداره في إنجاز وبذل الجهد لمادة الرسم يمكنه يمكنه تقديم شكوى على Collage board من خلال الوزارة ، وقد يتقبلو الشكوى ويكون هناك معالجة أو إجراء لهذا الموضوع .

وأضاف أبو عمارة بالختام أنه كخبير تربوي يتمنى أن نصل بالأردن لمرحلة معينة نصل فيها أن يتم عمل إمتحان أردني لتقييم وتقويم الطلبة وأن تكون هناك مركزية بالامتحانات وأن يكون هناك تقييم للطلبة من قبل الوزارة وبالإضافة لوضع العلامات ،

وأشار أبو عمارة أن هناك الكفاءات والخبرة الكافية والكاملة لعمل بنك أسئلة وامتحانات لتقديم الإمتحان في الأردن وأنه قد طرح على مكتب وزير التربية والتعليم تلك الفكرة ، بأن لا يبقى الأردن تابع لأي جهة تنظم هذه الإمتحانات ، وأنه يتمنى أن تصبح للأردن القدرة على وضع تلك الإجراءات .

ونوه أبو عمارة أن الطلبة دخلو بمتاهة كبيرة بعد إلغاء إمتحان ال SAT قبل فترة ، لذا يستوجب البحث عن بديل لذلك تكون الأردن هي المسؤولة عن تلك الإمتحانات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى