أخبار الأردناهم الاخبارتقارير التاجثقافة وفنخبر عاجل

مهرجانُ جرش يروي ظمأَ الفنِّ الأردني ويضيءُ ليالِ البلاد

الثقافة والموروث الأردني رسالةُ المهرجان الأولى


 عوائد اقتصادية وتسويقية للمجتمع المحلي


مصدر مسؤول: لا مكان للخطأ في هذه النسخة


التاج الاخباري – عدي صافي 

مع اقتراب انطلاق مهرجان الأردن الأضخم (مهرجان جرش)، تطرح تساؤلات حول كيفية امكانية عكس الثقافة الأردنية وتصديرها للخارج خلال المهرجان. 

 رئيسة اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون، وزيرة الثقافة هيفاء النجار، مع المدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي، أعلنوا خلال مؤتمرٍ صحفي يومَ أمس تفاصيل فعاليات "مهرجان جرش" الدورة السابعة والثلاثين.


مهرجانٌ عَريق في أكثر المدن الرومانية ثباتاً

المهرجان الذي يُقام بشكل سنوي في احدى أهم المدن الأثرية الرومانية وأكثر مدينة محافظ عليها خارج روما له دلالاتٌ شتّى؛ نظراً لعراقته وأهميته محلياً واقليمياً، عدا عن تاريخه الكبير فيما يتعلق بأسماء النجوم العرب الذين غنّوا وشاركوا به خلال نسخه الـ36 السابقة. 

بومبي الشرق، مدينة الألف عامود، حبيبةُ هارديان جرش، تستعد لإستقبال الآف الزوار من مختلف الدول العربية والعالمية على مدار أيام المهرجان. 

النجار، قالت إن دلالة المهرجان امتداد لآلاف السنين من الحضارة، وهو مهرجان العائلة الأردنية، موضحة أنه "سيكون هناك وجود دولي مميز ومشاركات عربية ودولية، إضافة إلى مشاركات محلية وصناعات ثقافية وفنية".


الثقافة والموروث الأردني رسالةُ المهرجان الأولى 

مصادر مسؤولة غن تنظيم المهرجان في نسخته الحالية أكدت لـ"التاج" أنَّ المهرجان يهدف بالدرجة الأولى إلى عكس الثقافة والموروث الأردني. 

وبينت المصادر أنَّ المهرجان سيصدر هذه الثقافة الى الخارج عن طريق ما سيعرضه الفنان الأردني خلال فعاليات المهرجان. 

وأوضحت المصادر أنَّ مهرجان جرش لا يقل أهميةً عن مهرجاناتٍ عربيةٍ كُبرى كمهرجان المربد في العراق ومهرجان تدمر في سوريا سابقاً، والمهرجانات التي تقام في السعودية وغيرها، مشيرين الى أنَّ المهرجان سيلعبُ دوراً شبيهاً بدور تلك المهرجانات فيما يتعلق بتصدير وبث الموروث الأردني العتيق. 

إقرا ايضاً: "مهرجان جرش" يستضيف عدد من الفنانين الأردنيين والعرب

وحول آلية تصدير هذه الثقافة لم تكشف المصادر الكثير إلا أنَّ 343 فعالية فنية و5 فعالية ثقافية وأكثر من ألفي مشارك محلي سيكون لهم دور بارز في عكس ذلك. 

كما أنَّ مشاركة 1500 فنان أردني من كل المهن في المهرجان يدلل على مدى تعويل منظمي المهرجان على العنصر المحلي ليؤدي هذه المهمة، دون اغفال ضرورة حضور الطابع العربي خلال ليالي المهرجان. 


جرش يروي ظمأ الفنّان الأردني 

يعاني الفنان الأردني من شحة المنتج الفني وقلّة السيولة المالية في أغلب أوقات العام؛ نظراً لندرة الفعاليات الفنية الضخمة على الساحة المحلية. 

وسيلعب مهرجان جرش المنتظر دوراً هاماً لتحسين أوضاع الفنانين؛ من خلال توفيره المنبر الهام والمتابع عربياً لهم، لتقديم أعمالهم الفنية أمام الالآف من الحضور ومثلهم من المشاهدين خلف الشاشات. 

إقرا ايضاً: لماذا تم اختيار العبداللات للغناء منفرداً بحفل لوحده في مهرجان جرش ؟

نقيب الفنانين محمد العبادي، أشار في وقت سابق إلى مشاركة 1500 فنان أردني من كل المهن المشمولة في نقابة الفنانين في المهرجان.


عوائد اقتصادية وتسويقية للمجتمع المحلي

ولا يقتصر دور مهرجان جرش على دعم الفنان والفن الأردني، إنما يتوقع أنّ يلعب دوراً هاماً في توفير عوائدٍ اقتصاديةٍ وتسويقيةٍ هامة للمجتمع المحلي في جرش. 

وتوفر أيام المهرجان سوقاً مفتوحاً وضخماً للمجتمع المحلي، يعرضون خلاله منتجاتهم ويروجون لأفكارهم ومشاريعهم لا سيما تلك التي تعتمد بشكلٍ كبير على الصناعات اليدوية والمنتجات الخاصة بهم. 

اقرا ايضاً: ماذا يفعل جورج قرداحي في مهرجان جرش؟

وترتفع مبيعات تُجار المجتمع المحلي بنسب كبيرة خلال أيام المهرجان مما يجعله موعداً منتظراً من قبلهم، يسهم في ديمومة عمل مشاريعهم خلال الأشهر اللاحقة. 

رئيس بلدية جرش أحمد العتوم، قال إن مهرجان جرش فرصة للمجتمعات المحلية لعرض منتجاتهم وهو نافذة للتعبير عن الثقافات المختلفة، موضحا أن أكثر من ألف مشارك في المهرجان من مدينة جرش.


المهرجان يضيءُ ليالِ البلاد بالفرحِ والمسرّات

مواطنون استطلعت "التاج" آراءهم حول المهرجان، قالوا إنّه يمثل أياماً عِدّة من الفرح والبهجة والمسرّة التي تطغى على مدينة جرش. 

وبينوا أنَّ المهرجان يضيءُ ليالِ البلاد بالفرح والمسرّة، ويأتي موعده في هذا العام ليكمل المناسبات السعيدة على البلاد بعد الإحتفال بالمئوية ومن ثم أعياد الوطن كالإستقلال، وأخيراً فرح الأردنيين بزواج سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني على الأميرة رجوة الحسين. 

المدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي قال في وقت سابق إن "شعار مهرجان جرش للعام الحالي (يستمر بالفرح) كدلالة على استمرار الفرح، مستذكراً الاحتفالات التي رافقت زفاف سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.

إقرا ايضاً: الأردن.. "يستمر الفرح" شعار مهرجان جرش في دورته الـ37

وأضاف أن مهرجان جرش أحد أهم المهرجانات العربية والدولية وسنحتفل خلاله بمئوية مدرسة السلط، وحفل افتتاح "نهر الذهب" الذي يبرز مدينة جرش كمهد للحضارات.

وأوضح سماوي أن حفل الافتتاح يشهد مشاركة 80 فنانا يقدمون لوحات فنية مختلفة، فيما يشهد المهرجان 343 فعالية فنية و5 فعالية ثقافية وأكثر من ألفي مشارك محلي وألف مشارك آخر من خارج الأردن على 23 مسرح على امتداد الأردن.

وأشار إلى أن "مهرجان جرش 2023 سيكون مختلف ويحمل برامج جديدة تتضمن 20 نمطا موسيقيا مختلفا، ويقدم فعاليات للأعمار من سن 3 سنوات وحتى سن الشيخوخة".

وأضاف سماوي أن المهرجان نموذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص ونعتز بالشراكة مع نقابة الفنانين الأردنيين.


لا مكان للخطأ في المهرجان

مصدر مسؤول أكد لـ" التاج"أنّه لن يكون هنالك مكانٌ للخطأ خلال النسخة الـ37 من مهرجان جرش. 

وبين أنَّ كافة الفرق تعمل على قدمٍ وساق لضمان الخروج بنسخة مثالية ناجحة من المهرجان على كافة الأصعدة، سواءً من حيث شكل ومضمون الفقرات المقدمة ومدى توافقها مع رغبات الجماهير المختلفة، أو من حيث تنظيم الدخول والخروج من وإلى أماكن الإحتفالات. 

إقرا ايضاً: سماوي: "نقلة نوعية" خلال النسخة المقبلة من المهرجان

ونبّه المصدر رداً على استفسارات التاج إلى أنَّ منظمي المهرجان لن يرتكبوا خطأً مشابهاً لخطأ العام الماضي فيكا يتعلق بشكل "بوسترات" الدعوات المتعلقة بمواعيد الفنانين وأماةن تقديمهم لفقراتهم. 

 


الفعاليات تقام في محافظات مختلفة 

 ويشارك في الدورة السابعة والثلاثين من "مهرجان جرش"، عدد من الفنانين الأردنيين والعرب إضافة إلى الفرق الموسيقية والفنية، وتنطلق فعاليات المهرجان بين الـ 26 من شهر تموز الحالي، وحتى 5 آب المقبل.

وعلى المسرح الجنوبي للمهرجان الذي تبدأ أولى حفلاته في 27 تموز، يحيي الحفلات كل من عمر العبداللات، نجوى كرم، راغب علامة، حسين السلمان، هاني متواسي، خالد عبدالرحمن، نداء شرارة، جورج وسوف، صابر الرباعي، ديانا كرزون، وائل كفوري

وعلى المسرح الشمالي عبير نعمة، وهاني شاكر. وفرقة الموسيقى العربية – دار الأوبرا المصرية.

إقرا ايضاً: 343 فعالية فنية في مهرجان جرش في دورته الـ 37

وستكون الفعاليات موجودة في المسرح الشمالي والجنوبي وشارع الأعمدة ومسرح ارتيمس والساحة الرئيسة في المدينة الأثرية بجرش ومسرح الصوت والضوء والمركز الثقافي الملكي ومسرح الأوديون وقاعة بلدية المفرق ومركز الحسين الثقافي في راس العين في عمّان ومسرح البوليفارد العبدلي.

ويشهد المهرجان أيضا، برنامج أمسيات شعرية بالتعاون مع رابطة الكتاب الأردنيين في المركز الثقافي وقاعة بلدية إربد ورابطة الكتاب ومنتدى شومان في الزرقاء والجامعة الأردنية ومنتدى شومان في عمّان ومركز الملك عبدالله الثقافي في الزرقاء ومركز الحسن الثقافي بالمركز وجمعية الشابات المسيحيات في مأدبا ومنتدى الفحيص الثقافي وبيت عرار في إربد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى