صحةمنوعات

كيف تتجنب زيادة الوزن في عيد الفطر بعيداً عن اتباع رجيم قاسٍ؟

التاج الإخباري – بعد انقضاء شهر رمضان المبارك، يحلّ العيد وتكثر الدعوات والموائد العامرة بالأطباق الغنية والحلويات الشهية. كيف أتجنب زيادة الوزن في عيد الفطر؟ إليك بعض النصائح في التقرير الآتي:

نصائح للحفاظ على رشاقتك

بعد انقضاء شهر رمضان المبارك، يحتفل الصائمون بحلول عيد الفطر السعيد، حيث يتبادلون الدعوات العائلية والاجتماعية للمشاركة في تناول الوجبات الشهية. تعدّ المقبلات المقلية وأطباق الأرز الشهية والحلويات السكرية من العناصر الأساسية في الموائد حول العالم. وبينما يمتنع أولئك الذين يتتبعون السعرات الحرارية عن هذه الأطعمة في كل وجبة، يختار الكثيرون الانغماس في تناول الأطعمة المختلفة دون الاهتمام بما يمكن أن يترتب على هذا السلوك من زيادة في الوزن.

يقترح اختصاصيو التغذية بعض الخطوات المفيدة في تجنّب اكتساب بضعة كيلوغرامات مع الحرص على الاستمتاع والاحتفال بالعيد من دون الشعور بالحرمان أو التقييد الشديد. في الآتي خطة عملية تساعد على تجنّب زيادة الوزن في عيد الفطر.

– ابتعدي عن تناول الأطعمة المقلية قدر الإمكان. بدلاً من ذلك، تُخبز في الفرن المقبلات والمعجنات للحدّ من كمية الزيت المستهلكة.

– احرصي على عدم اكتساب السعرات الحرارية من خلال المشروبات مثل العصائر الغنية بالسكر والمشروبات الرمضانية والمشروبات الغازية.

– تجنّبي تناول الكثير من التمر والفواكه المجففة والمكسرات. على الرغم من أنها صحية، لكنها لا تزال غنية بالسعرات الحرارية.

– عدم الإفراط في تناول الطعام بما يتجاوز الشعور بالامتلاء. استمعي دائماً إلى جسدك وتوقفي عن الأكل عندما تشعرين بالشبع وليس الامتلاء.

– تأكدي من أن ما لا يقل عن 70 في المائة من الوجبات الخفيفة التي تتناولينها صحية. لا تفرطي في تناول الحلويات حتى وإن بدت مغرية بالنسبة إليك، واحرصي على الاكتفاء بالقليل منها. قد يهمك الوجبات الخفيفة للحد من الشهية وفق اختصاصية تغذية؟

– احرصي على تناول وجبة مناسبة عندما تكونين جائعة وتجنّبي تناول الحلويات أو المعجنات.

نصائح لتجنّب زيادة الوزن في عيد الفطر
لتجنّب اكتساب المزيد من الكيلوغرامات في العيد، اتبعي الآتي:
– احرصي على تناول كمية جيدة من البروتينات والخضروات، وكمية معتدلة من الكربوهيدرات المعقدة خلال وجبتي الإفطار والسحور قبل عيد الفطر.

– تجنّبي وجود الكثير من الخيارات والأطعمة المتنوعة على المائدة كي لا قد يدفعك هذا إلى الرغبة في تناول المزيد.

– إذا كنت تمارسين الرياضة بانتظام قبل رمضان، فلا تتوقفي عن روتين التمرين. قللي من شدّة التدريبات وحاولي ممارسة الرياضة ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع. إلى ذلك، هذه أفضل تمارين لإنقاص الوزن في أسبوع.

إن ممارسة التمارين الرياضية تفيد في تجنب زيادة الوزن في عيد الفطر. لذا، حاولي أن تظلي نشطة واحصلي على 10000 خطوة يومياً.

– استفيدي من ضعف شهيتك ومن الجوع المتناقص عن طريق إتمام الصيام الديني للبدء في الصيام المتقطع. ما رأيك بالتعرّف على رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل؟

– اشربي المزيد من الماء بعد شهر من الصيام؟ فلن تكوني معتادة على شرب الماء، لذلك، من المهم أن تتذكري شرب الماء طوال اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى