ثقافة وفن

دريد لحام: الأعمال الدرامية تأكل بعضها في رمضان

التاج الإخباري – استذكر الفنان السوري القدير دريد لحام، بعض طقوس شـهر رمضان المبارك أيام زمان، في وقت انتقد فيه كثرة الأعمال الدرامية التي يتم بثها خلال هذا الشهر، قائلاً إن “الأعمال الدرامية تأكل بعضها في رمضان”.

وأشار دريد لحام، 90 عاماً، إلى أجمل الذكريات التي يحتفظ بها من رمضان قديماً مثل الاستيقاظ على صوت “المسحراتي” في حي الأمين الدمشقي، الذي نشأ وعاش فيه، إضـافة إلى مشهد أطفال الحارة وهم يحملون أطباق الطعام حيث يتبادل الجيران الأطباق فيما بينهم بما يسمى “سكبة رمضان”.

ورأى “غوار الطوشة”، أن الأجواء قديماً كان يطغى عليها التآلف ووحدة الحال بـين أبناء الحي أكـثر مـن الوقت الحالي، وأن الطقوس القديمة لم تعد موجودة، كما إن البيت الدمشقي كان حضناً للعديد مـن العائلات قبل أن يتفرق أفرادها.

إلى ذلك، كشف لحّام، أنه حريص على تواجد طبق “فتة الحمص” بشكل يومي على مائدة الإفطار، كما إنه يفضل تناول الإفطار إلى جانب عائلته فقط.

وقال إنه يحاول مشاهدة ما يتم عرضه من مسلسلات رمضان، منتقداً ما أطلق عليه “المذبحة الدرامية” ببث كل الأعمال التي يتم إنتاجها خلال شهر واحد، حيث يجد ذلك “خطأ كبيراً”.

وأعرب الفنان السوري عن أمنيته أن يكمل ما تبقى من عمره بصحة جيدة، ووجَّه رسالة إلى محبيه وجمهوره العريض، حيث دعاهم إلى الحفاظ على الأمل.

فوشيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى