ثقافة وفن

“التاج” تنشر أبرز أحداث ومناسبات شهر فبراير

التاج الإخباري – وقع في شهر شباط / فبراير أحداث ومناسبات عدة، أبرزها تسلم جلالة الملك عبدالله بن الحسين سلطاته الدستورية بتاريخ 7/2/1999، وذكرى وفاة الملك الحسين طيب الله ثراه، واعتراف إنجلترا في استقلال إمارة شرق الأردن، وذكرى الاسراء والمعراج،  وفي هذا المقال نستعرض أبرز أحداث ومناسبات هذا الشهر.

7/شباط – تسلم جلالة الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية :

تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية ملكاً للمملكة الأردنية الهاشمية، في السابع من شهر شباط/فبراير 1999م، يوم وفاة والده جلالة الملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراه، وهو الحفيد الحادي والأربعون للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم.

7/ شباط – ذكرى وفاة الملك الحسين طيب الله ثراه

تُوفي الملك الثالث للمملكة الأردنية الهاشمية الحسين بن طلال في السابع من فبراير عام 1999 بعد أن عانى لعدة سنوات من سرطان اللمفوما اللاهودجكينية، كان في آخر أيامه يزور مشفى مايو كلينك في روشستر، مينيسوتا، الولايات المتحدة. في 29 يناير من عام 1999، عزل الحسين شقيقه الأمير الحسن بن طلال من ولاية العهد، وعيّن ابنه الأكبر عبد الله الثاني بمنصب ولي العهد.

أُعلن عن وفاته في 7 فبراير 1999 في تمام الساعة 11:43 صباحاً، وأُقيمت الجنازة في عمان في 8 فبراير 1999، كانت الجنازة واحدة من أكبر تجمعات ملوك وقادة العالم، حيث كانت أكبر تجمع لحكام العالم منذ عام 1995.

1928/فبراير/20 – إنجلترا تعترف باستقلال إمارة شرق الأردن واحتفظت لنفسها بالإشراف العسكري وبعض الإشراف المالي

إمارة شرق الأردن هي كيان سياسي ذو حكم ذاتي كان قائمًا ضمن منطقة فلسطين الانتدابية رسميًا منذ 1921 ولغاية تاريخ إعلان استقلال المملكة الأردنية الهاشمية في 1946. وشملت معظم الأراضي الواقعة شرقي نهر الأردن، ومنه أخذت هذه التسمية.

أسبوع الوئام بين الأديان الأسبوع الأول من شهر شباط

في الأسبوع الأول من شباط/ فبراير تحيي الأمم المتحدة أسبوع الوئام العالمي بين الأديان، بموجب قرار من الجمعية العامة بعد اقتراح من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لتعزيز السلام الثقافي ونبذ العنف.

4 فبراير: اليوم العالمي للسرطان

اليوم العالمي للسرطان هو تظاهرة سنوية ينظمها الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان لرفع الوعي العالمي من مخاطر مرض السرطان، وذلك عبر الوقاية وطرق الكشف المبكر للمرض والعلاج. ويعتبر مرض السرطان أكبر المشكلات الصحية التي تواجه العالم، كما يعتبر أهم أسباب الوفاة على الصعيد العالمي

6 فبراير: اليوم العالمي لرفض ختان الإناث / الأميرة إليزابيث تتوج ملكة على المملكة المتحدة بعد وفاة والدها الملك جورج السادس.

اليوم العالمي لرفض ختان الإناث

يشير مصطلح تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (ختان الإناث) إلى جميع الإجراءات التي تنطوي على الإزالة الجزئية أو الكلية للأعضاء التناسلية للإناث الخارجية أو إصابة أخرى للأعضاء التناسلية للإناث لأسباب ثقافية أو أسباب غير طبية أخرى.

1952/6/ فبراير  – الأميرة إليزابيث تتوج ملكة على المملكة المتحدة بعد وفاة والدها الملك جورج السادس.

واعتلت إليزابيث العرش بعد وفاة والدها الملك جورج السادس في السادس من فبراير 1952 وهي في الـ25 من عمرها. وتوجت الملكة في يونيو من العام التالي. وكان حفل التتويج الأول الذي ينقله التلفزيون مقدمةً لعالم جديد، تتعرض فيه حياة أفراد العائلة المالكة للمتابعة المتزايدة من وسائل الإعلام.

8/ فبراير – 27 رجب ذكرى الاسراء والمعراج :

الإسراء والمعراج حادثة جرت ليلاً سنة 621م ما بين السنة الحادية عشرة إلى السنة الثانية عشرة من البعثة النبوية، يعدها المسلمون من معجزات النبي محمد، ومن الأحداث البارزة في تاريخ الدعوة الإسلامية. يؤمن المسلمون أن الله أسرى نبيه محمد على البراق مع جبريل ليلاً من المسجد الحرام بمكة، إلى بيت المقدس. وهي رحلة استهجنت قبيلة قريش حدوثها لدرجة أن بعضهم صار يصفق ويصفر مستهزئاً، ولكن النبي محمد أصر على تأكيدها وأنه انتقل بعد ذلك من القدس في رحلة سماوية بصحبة جبريل على دابة تسمى البراق أو حسب التعبير الإسلامي عرج به إلى الملأ الأعلى عند سدرة المنتهى أي إلى أقصى مكان يمكن الوصول إليهِ في السماء وعاد بعد ذلك في نفس الليلة، وسُميت سورة الإسراء على اسم الحدث، والتي افتُتحت بقوله تعالى : ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ١﴾.

12 فبراير اليوم العالمي للأطفال المجندين للحرب

يوم اليد الحمراء، أو «اليوم العالمي لمكافحة استغلال الطلاب كجنود» يحتفى به في يوم 12 فبراير من كل عام، وفي هذا اليوم العالمي تتم مناشدة القادة السياسيين وتقام الفعاليات في جميع أنحاء العالم للفت الانتباه إلى مصير الجنود الأطفال، الذين يجبرون على العمل كجنود في الحروب.

13 فبراير: اليوم العالمي للإذاعة:

أعلنت الدول الأعضاء في اليونسكو اليوم العالمي للإذاعة في عام 2011 ثم اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2012 بوصفه يوماً دولياً يُحتفل به في 13 شباط/فبراير من كل عام.

14 فبراير: عيد الحب

القديس فالنتين (باللاتينية: Valentinus) هو قديس روماني من القرن الثالث الميلادي واسمه يعني (القوي أو الصحي)، مشهور بعيد الفالنتين أو عيد الحب أو العشاق والذي يحتفل باسمه في 14 فبراير شباط من كُل سنة وكان يُحتفل بهذا العيد منذ العصور الوسطى المتوسطة بتقليد مودة الحب.

ليس هناك حكاية حقيقية ثابتة عن هذا القديس حتى الآن، فحكايته تختلف من منطقة إلى أُخرى، لكن الحكاية الأقرب بأن فالنتين كان كاهنًا مسيحيًا وكان يزوج العشاق المسيحيين فيما بينهم حيث كان سر الزواج في المسيحية موجودًا في ذلك الوقت، ولأن المسيحية كانت ممنوعة في الإمبراطورية الرومانية فقد كان يعاقب على كُل من يمارس أحد أسرار الكنيسة، وبسبب ذلك اعتقلته السلطات الرومانية وحكمت عليه بالإعدام، فاشتهر منذ ذلك الوقت بأنه شهيد الحب والعشاق لأنه ضحى بحياته لأجل سر الزواج.

تحتفل الكنيسة الكاثوليكية مع بعض الكنائس البروتستانتية بذكراه في يوم 14 فبراير بينما تحتفل الكنائس الأرثوذكسية بذكراه في يوم 30 يوليو.

16 فبراير: عيد الاستقلال في ليتوانيا

مرسوم استقلال ليتوانيا (بالليتوانية: Lietuvos Valstybės atkūrimo aktas)، أو مرسوم 16 فبراير أُبرم في مجلس ليتوانيا يوم 16 فبراير من عام 1918، معلِنًا رد ليتوانيا إلى وضعها المستقل، محكومة بمبادئ الديمقراطية، وعاصمتها فيلنيوس.

18 فبراير: عيد استقلال غامبيا

في أعقاب الإتفاقات المبرمة بين الحكومتين البريطانية والغامبية في يوليو 1964، حصلت غامبيا على الاستقلال في 18 فبراير 1965 كملكية دستورية داخل الكومنولث. الجواره عام 1979.

21 فبراير: اليوم العالمي للغة الأم / ويوم الطالب العالمي

اليوم العالمي للغة الأم

اليَوم العالَمي للُغة الأُم (بالإنجليزية: International Mother Language Day)‏ وهوَ الاحتفال السَنوي في جَميع أنحاء العالم لِتعزيز الوَعي بالتَنوع اللغوي وَالثقافي وَتعدد اللُغات، وقد اعتُبر 21 شباط اليَوم العالَمي للغة الأُم، وقد أُعلن للمرة الأولى من قبل منظمة اليونسكو في 17 تشرين الثاني 1999م، ومن ثُمَ تم إقراره رسمياً من قبل الجَمعية العامة للأُمم المُتحدة، وقد تَقرر إنشاء سَنة دَولية للغات في عام 2008م.

تم الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم منذ عام 2000  لتعزيز السلام وتعدد اللغات في جميع أنحاء العالم وحماية جميع اللغات الأم. تميز يوم 21 فبراير بالاعتراف بحركة اللغة البنغالية عام 1952 في بنجلاديش.

يوم الطالب العالمي

يوم الطُّلَّاب الدَّولي أو يوم الطُّلَّاب العالمي هو يوم عالمي يُحتفلُ فيه بمجتمع الطُّلَّاب، يُعقد سنويًا في 17 نوفمبر. تم الاحتفال في الأصل بالاحتلال النازي للجامعات التشيكية في عام 1939، وما تلاه من قتل وإرسال الطلاب إلى معسكرات الاعتقال، وقد تميَّزت الآن بعدد من الجامعات، وأحيانًا يتمُّ الاحتفال بيوم آخر غير يوم 17 نوفمبر، كاحتفال غير سيَّاسي بتعددية ثقافات الطُّلَّاب الدَّوليِّين.

22 فبراير: يوم التأسيس في السعودية

صدر الأمر الملكي الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأن يكون يوم 22 فبراير يوماً للتأسيس وهو اليوم الذي يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م.

25 فبراير: اليوم الوطني في الكويت 

العيد الوطني الكويتي هي عطلة رسمية احتفالاً بذكرى استقلال الكويت عن المملكة المتحدة، ويحتفل به في 25 فبراير من كل عام، ومنذ عام 1992 تتزامن معه في 26 فبراير من كل عام احتفالات عيد التحرير.

26 فبراير: عيد التحرير في الكويت / وإعلان صدام حسين انسحاب القوات العراقية من الكويت

عيد تحرير الكويت

تحتفل دولة الكويت بعيد التحرير في 26 فبراير من كل عام. ويُعد هذا اليوم واليوم الذي يسبقه – وهو العيد الوطني الكويتي أو اليوم الوطني الكويتي في 25 فبراير- أعياد قومية بالنسبة للكويت كما أنها أحد أيام العطل الرسمية في الدولة.

1991 – الرئيس العراقي صدام حسين يعلن من راديو بغداد انسحاب القوات العراقية من الكويت، ويكون بذلك بداية نهاية حرب الخليج الثانية.

الرئيس العراقي صدام حسين يعلن من على راديو بغداد انسحاب القوات العراقية من الكويت، ويكون بذلك بداية نهاية حرب الخليج الثانية.

حرب الخليج الثانية، تسمى كذلك عملية عاصفة الصحراء أو حرب تحرير الكويت (17 يناير إلى 28 فبراير 1991)،هي حرب شنتها قوات التحالف المكونة من 34 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية ضد العراق بعد أخذ الإذن من الأمم المتحدة لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي. تطور النزاع في سياق حرب الخليج الأولى، وفي عام 1990 اتهم العراق الكويت بسرقة النفط عبر الحفر بطريقة مائلة، وعندما اجتاحت العراق الكويت فُرضت عقوبات اقتصادية على العراق وطالب مجلس الأمن القوات العراقية بالانسحاب من الأراضي الكويتية دون قيد أو شرط.

1991 / فبراير/ 27 – الرئيس الأمريكي جورج بوش يعلن رسميًا أن دولة الكويت قد تحررت من الاحتلال العراقي.

الرئيس الأميركي جورج بوش الأب يعلن وقف إطلاق النار و”تحرير الكويت”. 14 مارس/آذار 1991: أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يعود إلى وطنه بعد أشهر من أداء حكومته أعمالها مؤقتا انطلاقا من السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى