حديث البلد

السرحان: يتحدث عن دور نظام بوسطن لإدارة مخاطر المناخ

التاج الإخباري –  انطلقت جلسات أعمال اليوم لمؤتمر التغيرات المناخية واستقرار الأمن الغذائي في عمان. 

وتناول المؤتمر في جلسته الأولى التي كانت تحت عنوان "الأمن الغذائي في الأردن" العديد من المحاور المهمة. 

وتناول الدكتور فيصل السرحان عميد كلية الصحافة والإعلام في الجامعة العربية المفتوحة عرضاً مهما عن أثر نظام بوسطن الأميركي في إدارة وتحليل مخاطر تحديات المناخ والأمن الغذائي. 

واتفقَ السرحان مع المشاركين على استعداده لتقديم محاضرة في رحاب الجامعة العربية المفتوحة عن أهمية التخطيط والتحليل واستخلاص النتائج بناءً على طلب الحضور. 

وأدارت الدكتورة الصحفية عواطف الحجايا الجلسة الأولى بحضور النائب الدكتور علي الطراونة تحدثت خلالها عن التشريعات والاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي التي تم اعدادها تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بإعلان عام 2021 عاماً للأمن الغذائي ليكون الأردن مركزا إقليميا للأمن الغذائي

وتحدث الدكتور المهندس هيثم الخضري من مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية حكومة- دولة الإمارات العربية المتحدة عن أثر نظم المعلومات الجغرافية على الأمن الغذائي وأهمية الأقمار الصناعية، واستخدامها في تحديث طبقات الأرض الصالحة للزراعة واستغلالها. 

‏وفي الجلسة الثانية التي إدارها الدكتور زيد الفقهاء تحت عنوان “أثر التغير المناخي “تحدث فيها الدكتور خالد القضاء مندوبا عن وزير الزراعة عن دور وزارة الزراعة في متابعة الأنشطة الزراعية في المواقع المختلفة وسبل دعمها وتقديم المشاريع التي تزيد من زيادة الاستثمار في هذا القطاع. 

وتطرق الاستاذ عمر الدجاني مؤسس طقس العرب الشريك الأساسي في المؤتمر إلى أثر التغيرات المناخية، فيما قدمت هيئة شباب كلنا الأردن ورقة تحدث فيها عثمان العبادر عن دور مؤسسات المجتمع المدني في التصدي لتغير المناخ. 

وفي ختام أعمال المؤتمر تم تعيين الدكتور المهندس هيثم الخضري و السيد عمر الدجاني كأعضاء هيئة استشارية للمركز البيئي التطبيقي الأردني من قبل رئيسة المؤتمر المستشار عبير الصلاحات ورئيسة المركز التطبيقي الأردني. 

وعلى هامش المؤتمر تم توقيع اتفاقية ما بين جمعية بادري للتنمية والتأهيل (المركز التطبيقي الأردني) و مساندة للتنمية والتمكين العالمية برئاسة هيفاء العبد الله لإقامة مشروع مشترك بين المركز التطبيقي الأردني والجمعية يجمع مابين التمكين الاقتصادي والاستثمار الأخضر في تنمية المرأه وتمكينها اقتصاديا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى