عربي دولي

المرشحون المعلنون والمحتملون لانتخابات 2024 الرئاسية الأميركية

التاج الإخباري – بعدما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء ترشّحه للانتخابات الرئاسية في 2024، في ما يأتي قائمة المرشّحين الآخرين، المعلنين والمحتملين، الذين قد يعترضون طريق الرئيس الديمقراطي في سباقه للاحتفاظ بمقعد البيت الأبيض.

دونالد ترامب

هل ستشهد الولايات المتحدة إعادة تشكّل للسباق الرئاسي في 2020؟

رغم نص الاتّهام التاريخي الموجه إليه، تتخطى حظوظ الرئيس السابق الجمهوري دونالد ترامب بالفوز حظوظ المرشحين الجمهوريين. لذلك قد يختاره حزبه لمواجهة بايدن، مجددا، في تشرين الثاني/نوفمبر 2024.

تسبب رجل الأعمال السابق دونالد ترامب (76 عاما) بأكبر صدمة سياسية في العصر الحديث حين فاز بالانتخابات الرئاسية الأميركية في العام 2016.

محاطا بتحقيقات في قضايا مالية وبممارسة ضغوط على مسؤولين عن العملية الانتخابية في ولاية جورجيا في 2020، بالإضافة إلى تحقيق بشأن طريقة تعامله مع أرشيف البيت الأبيض، يخوض ترامب حملته الانتخابية الجديدة، مستنكرا "حملة اضطهاد" ممارسة بحقه.

رون ديسانتيس

يعلّق العديد من الجمهوريين آمالهم على الترشّح المحتمل لحاكم فلوريدا رون ديسانتيس (44 عاما) الذي يُنظر إليه على أنه النجم الصاعد لليمين المتشدد.

في العام 2018، انتُخب الضابط السابق في البحرية حاكما لولاية فلوريدا (جنوب) بعدما سانده ترامب، الذي يشاركه أفكاره ولكن ليس أساليب تعبيره.

ثم نأى بنفسه عنه وزادت شعبيته من خلال تصريحات يمينية متطرفة عن التعليم والهجرة.

وفي مطلع تشرين الثاني، قال بعد انتخابه حاكما لفلوريدا مجددا "المعركة بدأت للتوّ".

مع ذلك، لا يُتوّقع أن يعلن ترشّحه رسميا قبل فصل الصيف.

مايك بنس

بعد سنوات من الولاء الثابت لدونالد ترامب، غيّر نائب الرئيس السابق مايك بنس نبرته بعد أحداث الكابيتول في السادس من كانون الثاني 2021.

ويبدو هذا المسيحي الإنجيلي البالغ من العمر 63 عاما والمعارض الشرس للإجهاض، مصمما على الترشح لرئاسة البيت الأبيض.

يطوف مقدم البرامج الإذاعية السابق البلاد ويلقي خطابات في ولايات يُحتمل أن تحدث فرقا خلال الانتخابات التمهيدية للجمهوريين.

نيكي هايلي وتيم سكوت

الحاكمة السابقة لولاية كارولينا الجنوبية والسفيرة الأميركية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي هي المرأة الوحيدة التي تخوض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري. ولطالما انتقدت تصريحات ترامب عن أن الانتخابات "سُرقت" منه بعد هزيمته أمام بايدن.

ويحلم السناتور عن كارولينا الجنوبية تيم سكوت أن يصبح أول رئيس أميركي جمهوري أسود. ففي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، قال سكوت (57 عاما) إن جدّه سبق أن صوّت للديمقراطي باراك أوباما، مضيفا "أتمنى لو كان قد عاش لفترة كافية لرؤية رئيس آخر أسود وجمهوري هذه المرة!"

آخرون

في مطلع آذار، أعلنت ماريان وليامسون مؤلفة الكتب الأكثر مبيعا عن الروحانيات والرفاهية ترشحها للانتخابات الرئاسية الأميركية في 2024 بعد أربع سنوات من إخفاقها في الاقتراع التمهيدي للحزب الديمقراطي.

وفي 19 نيسان، أعلن روبرت كينيدي جونيور، ابن شقيق الرئيس الـ35 للولايات المتّحدة جون إف. كينيدي، ترشّحه رسميا لانتخابات 2024.

وليامسون وكينيدي هما الديمقراطيان الوحيدان، إلى جانب بايدن، اللذان دخلا سباق ترشيح الحزب الديمقراطي. لكن فرصهما تبدو ضئيلة جدا.

من الجانب الجمهوري، الحاكم السابق لولاية أركنسا آسا هاتشينسون ورائدا الأعمال فيفيك راماسوامي وبيري جونسون مرشحون أيضا للانتخابات التمهيدية، لكن ترشيحاتهم لا تبدو واعدة جدا.

أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى