ثقافة وفن

وفاة الممثل الأمريكي آلان أركين عن عمر يناهز 89 عاماً

وفاة الممثل آلان أركين الفائز بجائزة الأوسكار عن عمر 89 عاماً

التاج الإخباري – توفي الممثل آلان أركين، الحائز على جائزة الأوسكار وجائزة توني، عن عمرٍ يناهز 89 عاماً. وقد تم تأكيد وفاته لـموقع PEOPLE حصرياً من قِبَل أبنائه آدم وماثيو وأنتوني، الذين قدموا بياناً مشتركاً نيابةً عن العائلة، قالوا فيه: "كان والدنا قوة طبيعية فريدة من نوعها، كفنان ورجل. زوج محب وأب، الجد الأكبر.. كان محبوباً وسوف نفتقده بشدة".

إقرأ أيضا: انفصال غادة عبدالرازق عن زوجها الـ 12

عاش أركين من زوجته سوزان نيولاندر، التي تزوجها عام 1996، وثلاثة أبناء: آدم أركين وماثيو أركين، الذين شاركهم مع زوجته الأولى جيريمي يافي، وأنطوني دانا أركين، الذي شاركه مع زوجته الثانية دانا.

ابنه، آدم أركين، 66 عاماً، هو أيضاً ممثل ومخرج مشهور، لعب دور البطولة في العديد من المسلسلات التلفزيونية بما في ذلك Chicago Hope، 8 Simple Rules وSons of Anarchy.

نشأة آلان آركين وسطوعه في عالم التمثيل

ولد آلان أركين في بروكلين، نيويورك، في 26 مارس 1934. انتقلت عائلته إلى لوس أنجلوس خلال طفولته. بعد الانتهاء من المدرسة الثانوية، التحق أركين بالعديد من الكليات المختلفة وانسحب من ثلاث كليات على الأقل، بما في ذلك كلية بينينجتون في فيرمونت.

بعد مغادرة الكلية، انطلق أركين في مهنة قصيرة في الموسيقى مع مجموعة شعبية تسمى Tarriers، حيث غنى وعزف الغيتار. أنتجت المجموعة قصيرة العمر أغنية The Banana Boat Song التي تُعد من أفضل 5 أغانٍ في عام 1957. لكن أركين- الذي تلقى دروساً في التمثيل منذ الطفولة- ترك الفرقة وشرع في محاولة إثبات نفسه كممثل. بحلول عام 1960، وصل إلى شيكاغو وأصبح عضواً في فرقة الكوميديا الارتجالية Second City.

بعد أن أمضى بعض الوقت في مسرح Second City في شيكاغو، ظهر أركين لأول مرة في برودواي في عام 1961 في From the Second City وتابعها بأداء Enter Laughing الذي أكسبه جائزة توني. ثم قدم المزيد من الأدوار التلفزيونية والأفلام في السنوات التي تلت ظهوره لأول مرة في برودواي؛ حيث حصل على أول أربعة ترشيحات لجوائز الأوسكار في عام 1967، عن دوره في الكوميديا The Russians Are Coming, The Russians Are Coming.

إقرأ أيضاً: تامر حسني يفاجئ جمهوره في الأردن بحضوره عرض فيلم "تاج"

على مدار الخمسين عاماً التالية، استمر أركين في الظهور في أكثر من 100 فيلم، ولا سيما بطولة أفلام مثل The Heart is a Lonely Hunter عام 1968، والتي أكسبته ترشيحه الثاني لجائزة الأوسكار، Catch-22 عام 1970، Edward Scissorhands عام 1990، و Glengarry Glen Ross عام 1992.

في الآونة الأخيرة، مثَّل أركين في The Kominsky Method إلى جانب مايكل دوغلاس.

آلان أركين وتاريخ حافل من الجوائز العالمية

حصل أركين على ترشيحات إيمي في عامي 2019 و 2020، وترشيحات غولدن غلوب Golden Globe وScreen Actors Guild في عامي 2020 و 2021. في عام 2006، لعب أركين دور إدوين هوفر في فيلم Little Miss Sunshine، حيث جسَّد دور الجد لأسرة مختلة. أكسبه دوره- الذي امتد 14 دقيقة فقط من وقت الشاشة- أوسكار لأفضل ممثل مساعد. كما حصل على ترشيحه الرابع لجائزة الأوسكار في الدراما السياسية Argo التي أخرجها بن أفليك عام 2012.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى