عربي دولي

إدانات بعد اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي

التاج الإخباري – أدان عدد من المسؤولين الدوليين، اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي بالرصاص، خلال إلقائه كلمة في تجمع انتخابي.

فقد أدان رئيس الوزراء الحالي فوميو كيشيدا "بأشد العبارات" الهجوم، معتبرا أنه "عمل همجي خلال الحملة الانتخابية التي تشكل أساس الديمقراطية وعمل لا يغتفر".

وبعد إعلان وفاة آبي، قال: "كنت أصلي من أجل إنقاذ حياته. لكن على الرغم من ذلك أبلغت بوفاته. إنه أمر مؤسف. لا أجد الكلمات المناسبة. أقدم التعازي والصلاة الخالصة لروحه".

الولايات المتحدة

وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة، عن إحساسه "بالصدمة والغضب والحزن العميق" إثر اغتيال آبي.

وأكد بايدن في بيان، "هذه مأساة لليابان ولجميع من يعرفونه"، مضيفا "تقف الولايات المتحدة إلى جانب اليابان في لحظة الحزن هذه. أتقدم بتعازي العميقة لأسرته".

من جهته عبر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عن "الأمل أن يتم التعاطي" مع القاتل الموقوف "بسرعة وصرامة".

بدوره، وصف الرئيس السابق باراك أوباما آبي بأنه "صديقي وشريكي القديم"، مضيفا أنه كان "مخلصا لبلده الذي خدمه، وللتحالف الاستثنائي بين الولايات المتحدة واليابان".

وأدان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اغتيال آبي "الزعيم صاحب الرؤية". وأكد خلال لقائه نظيريه الياباني والكوري الجنوبي على هامش اجتماع مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا أن آبي "رفع العلاقات بين بلدينا والولايات المتحدة واليابان إلى أعلى المستويات ".

روسيا

رأى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن مقتل شينزو آبي "خسارة لا تعوض".

وقال بوتين في برقية تعزية وجهها إلى والدة شينزو آبي وأرملته، حسب بيان الكرملين "أتمنى لكم (…) الشجاعة في مواجهة هذه الخسارة الفادحة التي لا يمكن تعويضها". وأضاف أن "ذكريات جميلة لهذا الرجل الرائع ستبقى إلى الأبد في قلوب من عرفوه".

وأشاد الكرملين "برجل وطني عظيم"، معربا عن "تعازيه العميقة للشعب الياباني".

كوريا الجنوبية

وقال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، إن اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق "عمل إجرامي غير مقبول". وأضاف في بيان "أعبر عن التعاطف والتعازي لأسرته ولشعب اليابان في خسارة رئيس الوزراء والسياسي المحترم الأطول خدمة".

الصين

أكدت الصين، قبل إعلان وفاة آبي، أنها "صدمت" للهجوم. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان في مؤتمره الصحافي الدوري، "نراقب تطور الوضع ونأمل أن يتم إبعاده عن الخطر وأن يتعافى في أسرع وقت ممكن".

كذلك، أعربت السفارة الصينية في اليابان عن الصدمة. وقال متحدث باسم السفارة "رئيس الوزراء السابق آبي ساهم في تحسين وتطوير العلاقات الصينية اليابانية …".

الاتحاد الأوروبي

واستنكرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في تغريدة، "القتل الجبان والوحشي" لآبي الذي وصفته بأنه "ديمقراطي عظيم ومدافع عن نظام عالمي متعدد الأطراف" شكل الاعتداء عليه "صدمة للعالم بأسره".

من جهته قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال: "لن أفهم أبدا القتل الوحشي لهذا الرجل العظيم. الأوروبيون يشاركون اليابان الحداد". وأضاف أنه علم بوفاة السيد آبي "بأسف عميق".

حلف شمال الأطلسي

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ في تغريدة، أنه "صدم بعمق (…) للجريمة الدنيئة" التي يمثلها اغتيال آبي "المدافع عن الديمقراطية وصديقي وزميلي منذ سنوات".

وعبر عن "تعازيه الصادقة" لعائلته ولرئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا و"لشعب اليابان" الحليف الأساسي للناتو، مؤكدا أن الحلف "يقف إلى جانب شعب شريكتنا المقربة اليابان ورئيس وزرائها فوميو كيشيدا".

فرنسا

وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تعازيه للشعب الياباني والحكومة بعد مقتل آبي، معتبرا أن اليابان "خسرت رئيس وزراء عظيما".

وكتب ماكرون في تغريدة، أن آبي "كرس حياته لبلاده وسعى من أجل الاستقرار في العالم".

من جهته، قال الرئيس السابق فرانسوا هولاند "هي خسارة ليس فقط لليابان ولكن أيضاً للمجتمع الدولي بأسره".

بريطانيا

أشاد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بـ "القيادة العالمية" لرئيس الوزراء الياباني السابق. وقال إنه "حزين جدا على شينزو آبي"، مؤكدا أن "كثيرين سيتذكرون القيادة العالمية التي أظهرها في الأوقات الصعبة".

إيطاليا

أكد رئيس الحكومة الإيطالية ماريو دراغي في رسالة تعزية بوفاة شينزو آبي أن "إيطاليا مصدومة بالهجوم المروع الذي ضرب اليابان والنقاش الديمقراطي الحر فيها". وأشاد بآبي معتبرا أنه كان "بطلا عظيما في الحياة السياسية اليابانية والدولية في العقود الأخيرة بفضل روحه الابتكارية ورؤيته الإصلاحية".

وأكد تضامن إيطاليا "مع المقربين منه والحكومة والشعب الياباني بأكمله".

ألمانيا

قال المستشار الألماني أولاف شولتس في تغريدة، إنه مصدوم وحزين.

وكتب أن "الهجوم المميت على شينزو آبي صدمني وسبب لي حزنا عميقا". وأضاف "أتعاطف مع عائلته وزميلي فوميو كيشيدا وأصدقائنا اليابانيين. نحن نقف إلى جانب اليابان في هذه الأوقات الصعبة."

هولندا

وصف رئيس الوزراء الهولندي مارك روته الهجوم بـ "الجبان"، وقال إن أفكاره مع محبي آبي والشعب الياباني.

وقال "خلال الاجتماع الحكومي توقفنا لنفكر بهذا اليوم الأسود للديمقراطية اليابانية. لدي ذكريات جميلة عن صداقتنا والعمل الذي قمنا به معا".

تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "أشعر بحزن عميق لخسارة صديقي آبي، رئيس الوزراء الياباني السابق، في هجوم مسلح. اندد بالذين نفذوا هذا الهجوم المشين".

أوكرانيا

قدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تعازيه لعائلة شينزو آبي.

وكتب في تغريدة "أنباء مروعة عن الاغتيال الوحشي لرئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي. أتقدم بأحر التعازي لأسرته ولشعب اليابان في هذا الوقت العصيب. هذا العنف المشين ليس له مبرر".

الهند

أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن يوم حداد وطني تكريما لآبي.

وكتب على تويتر "أشعر بالصدمة والحزن بدرجة لا توصف، إزاء الموت المأسوي لأحد أعز أصدقائي، شينزو آبي".

أضاف "نتضامن مع إخوتنا وأخواتنا اليابانيين في هذا الوقت الصعب".

أستراليا

غرد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي كاتبا "أنباء صادمة من اليابان حول إطلاق النار على رئيس الوزراء السابق شينزو آبي".

وأضاف "صلواتنا مع عائلته وشعب اليابان".

سنغافورة

قال رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ إن آبي "صديق كبير لسنغافورة. انا مصدوم لمعرفة أن رئيس وزراء اليابان السابق تعرض لاطلاق نار في نارا هذا الصباح. هذا عمل مجنون".

تايلاند

أكد وزير الخارجية التايلاندي دون برامودويناي، أن رئيس الوزراء برايوت تشان أو تشا "مصدوم جدا لما حدث لرئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي". وأشار إلى أن "برايوت وآبي صديقان وتربطهما علاقة وثيقة نسبيا".

ماليزيا

أعرب وزير خارجية ماليزيا سيف الدين عبدالله عن "حزنه وصدمته"، وكتب في تغريدة "ماليزيا حكومة وشعبا، تصلي من أجل ان يتعافى سريعا".

الفيليبين

أعرب وزير خارجية الفيليبين انريكي مانالو عن "صدمة كبيرة" جراء الهجوم على آبي.

وأضاف "أعرب عن تعاطفي وعن صلواتي من اجل ان يتعافى سريعا".

إيرلندا

أشاد رئيس الوزراء الإيرلندي ميشيل مارتن بـ "الديمقراطي الملتزم". وقال "هذا هجوم على الديمقراطية وهو أكثر إثارة للصدمة في بلد يحب السلام مثل اليابان".

اليونان

أعرب رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عن "غضبه" من "القتل الوحشي"، مشيراً إلى "حدث مأسوي يهزّنا جميعاً".

بولندا

غرّد رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي معزّياً، وقال إنه "يشعر بصدمة عميقة" و"يفكّر في عائلة صديقنا الياباني الذي كان صديقاً دائماً لبولندا".

مصر

عزّى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بوفاة رئيس الوزراء الياباني السابق. وقال "لقد كان شينزو آبي صديقاً مخلصاً لمصر محباً لها داعماً لها في كلّ الأوقات والظروف، وشهدت علاقاتنا الثنائية في عهده تطوّراً غير مسبوق على جميع الأصعدة".

وأعربت وزارة الخارجية المصرية في بيان عن تقديرها الكبير "للدور المهم الذي قام به آبي خلال مسيرة عمله السياسي في تعزيز أواصر العلاقات المصرية اليابانية، والتي كان خلالها صديقاً وشريكاً داعماً لمصر".

أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى