ثقافة وفن

قسم اللغة العربية بجامعة الامارات يطلق “ركن القراءة الافتراضي” بمناسبة شهر القراءة

التاج الإخباري –أطلق قسم اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الامارات فعالية “ركن القراءة الافتراضي على برنامج انستغرام” تزامنا مع احتفالات دولة الامارات بشهر القراءة من كل عام.

وقال رئيس القسم الأستاذ الدكتور سيف المحروقي أنه وانطلاقا من إيماننا بأهمية القراءة في الارتقاء بثقافة الفرد والمجتمع، جاءت فكرة ركن القراءة الافتراضي تماشياً مع الأحداث الراهنة في ظل الجائحة والتحول إلى العالم الافتراضي.

وأضاف المحروقي ان الركن يأتي أيضاً تماشياً مع شهر القراءة في شهر مارس، وهو عبارة عن نشر وتفعيل ما سميناه بـ ” ركن القراءة الافتراضي” على حساب قسم اللغة العربية وآدابها وكذلك حساب نادي الضاد التابع للقسم في تطبيق انستقرام، من خلاله سننشر أسبوعياً كتاباً – يتم ترشيحه من قبل الجمهوربحيث  نعرضه من خلال تلخيصه وإبراز قيمته المعرفية والفائدة المستخلصة منه للقارىء.

من جانبها قالت مشرفة نادي الضاد بقسم اللغة العربية الدكتوره غنيمة اليماحي أنّ “ركن القراءة الافتراضي” يعتبر وسيلة تواصل بين الجمهور والكتاب في واقعٍ يقضي فيه الفرد أغلب وقته إما متصفحاً لبرامج التواصل الاجتماعي أو متنقلا بين مواقع الانترنت أو مشاهد اليوتيوب  لذلك كان لزاما أن يكون “الكتاب” الجيد في محتواه وأسلوبه أمام ناظريه، مضيفة انه و بضغطة زر يمكن الجمهور قراءة ملخصات لكتب مختلفة توسع حصيلته المعرفية ويمكنه معرفة المزيد عن الكتاب من خلال تعليقات الجمهور الذين قرأوا الكتاب كاملا تحت المادة المنشورة ، وبذلك يكون “ركن القراءة الافتراضي” أداة مفيدة لاستخلاص أهم ما في الكتاب ونقاط الاستفادة منه ومعرفة قيمته، وخياراً متاحاً لمحبي الكتب الالكترونية.

وبينت اليماحي أنّ لهذا الركن الافتراضي سيكون له أثر في نشر الفائدة وتعميم ثقافة القراءة، وتحفيز الطلاب على القراءة الواعية، فضلا عن توجيه الذوق القرائي في ظل نقص القدرة على التفريق بين الغث والثمبن، وأيضاً سرعة التقاط المعلومة ونقاط الاستفادة.

كما أشارت الدكتوره اليماحي أن من الآثار الأخرى لهذه الفعاليه هو حفظ الوقت وسجل توثيقي للكتاب للرجوع إليه وقت الحاجة، واستقصاء لأعداد القراء ونوعية قراءاتهم، الى جانب اعمال التفكير النقدي من خلال عرض آراء الجمهور المختلفة للكتب المعروضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى