أخبار الأردناهم الاخبار

الهياجنة: حظر جزئي لـ11 ساعة والبلقاء الأعلى بإيجابية الفحوصات

التاج الإخباري – قال أمين عام وزارة الصحة مسؤول ملف كورونا الدكتور وائل الهياجنة إن نسب الإيجابية في فحوصات كورونا بالمحافظات أصبحت أكثر من تلك التي في عمان.

وحول إشغال الأسرة، قال الهياجنة في حديثه لبرنامج نبض البلد عبر شاشة رؤيا، أن 506 أسرة عناية حثيثة مشغولة حاليا منها 409 أسرة في إقليم الوسط.

وأكد أن الوضع الحالي يتطلب مجموعة من الإجراءات بالتوازي مع الوضع الإقتصادي ولا نريد أن نذهب إلى حظر شامل وليس في الحسبان حتى هذه اللحظة.

وأوضح “تجنبنا الحظر الشامل في شهري تشرين أول وثان، ونحاول أن نتجنب الحظر في هذه الأيام وهذا يتبين من طبيعة الإجراءات التي أعلنت والتي ستعلن.”

وأشار إلى أن اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة وضعت بعض السيناريوهات منها الحظر الشامل وأخرى منها إجراءات شديدة وقدمت توصياتها إلى أصحاب القرار.

وقال من ضمن الإجراءات التي ستعلن خلال يومين، تمديد الحظر الجزئي من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحا.

ونوه بأن الإجراءات حتى تأتي أكلها لابد من مضي أسبوعين إلى 3 أسابيع، مشيرا إلى أن تمديد ساعات الحظر وإغلاق المدارس سيقلل الإصابات 47%، وهذا البيانات وفق دراسات علمية.

وحول شهر رمضان المبارك، قال الهياجنة: برأيي الشخصي، فإن صلاة التراويح تعتبر تجمعا ضخما ويقدر الأعداد المشاركون فيها يوميا بمئات الآلاف حيث تصاحبها فعاليات أخرى.

وأضاف أن محافظة البلقاء هي الأعلى بين المحافظات في إيجابية الفحوصات بنسبة 22% والمفرق أقلها، فيما 35% من الأسرة العادية مشغولة، و43-45 من أسرة العناية الحثيثة و25% من أجهزة التنفس الاصطناعي.

وتابع أن 1800 مريض في غرف العزل العادية، نحو 1500 منهم موجودون في الوسط و190 في الشمال و70 في الجنوب، مؤكدا ان نسبة الإشغال لأسرة كورونا في مستشفيات عمان لم تتجاوز 60%.

ولفت إلى أن 11 مستشفى خاصا تحاول أن تتجنب ادخال مرضى كورونا إليها، فيما تقترب نسب الإشغال في المستشفيات الخاصة إلى 44%، داعيا المستشفيات الخاصة لأن تقوم بواجباتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى