حديث البلد

المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ينظم ورشة اقتراع الأشخاص ذوي الإعاقة لطريق الأحزاب السياسية

التاج الإخباري – نظم المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع المعهد الجمهوري الدولي الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، ورشة عملٍ تدريبية بعنوان: اقتراع الأشخاص ذوي الإعاقة طريق الأحزاب السياسية للمجلس العشرون، وذلك بمشاركة أكثر من 30 عضواً وعضوة من قيادات الأحزاب السياسية.

وفي كلمته الافتتاحية لأعمال الورشة، أكد أمين عام المجلس الدكتور مهند العزة على ضرورة التركيز على الناخبين والناخبات ذوي الإعاقة من جانب الأحزاب السياسية بصفتهم كتلة مؤثرة مؤكداً على التركيز على زيادة وعي الأحزاب السياسية بأهمية مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة الحزبية والدور الفاعل الذي يؤمل من الاشخاص ذوي الإعاقة كناخبين ومرشحين. كما أشار الى الخطة التنفيذية للمشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة في الانتخابات النيابية التي أعدها المجلس مع الهيئة المستقلة للانتخاب التي تتضمن تهيئة 95 مركز انتخابي للأشخاص ذوي الإعاقة موزعة في مختلف الدوائر الانتخابية.

ورحب المدير العام للمعهد الجمهوري في عمّان السيد جيك جونز بالمشاركين مؤكداً على أهمية المشاركة الحزبية وفاعليتها للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتناولت جلسات الورشة التدريبية محورين رئيسيين، الأول يتعلق بأهمية إدماج قضايا وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة داخل البرامج الانتخابية للقوائم الحزبية، حيث أشار زيد العطاري مسؤول ملف المشاركة السياسية في المجلس الى أهمية الانطلاق في الإحاطة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في البرامج الانتخابية من الإطار التشريعي، المتمثل بقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وضرورة الإلمام به، وكذلك التأكيد على النهج الحقوقي في تناول قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة.

وتطرق عطاري الى ضرورة تقييم مستوى تطبيق قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب في هذا المجال ليتسنى للقوائم الحزبية ونواب الأحزاب في فترة ما بعد الانتخابات تعزيز دورهم في متابعة تطبيق قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

أما المحور الثاني فقد جرى فيه استعراض الخطة التنفيذية لتعزيز المشاركة الانتخابية للأشخاص ذوي الإعاقة والتي يعمل المجلس بالشراكة مع الهيئة المستقلة للانتخاب على تنفيذها، حيث استعرض رئيس قسم المجتمع المدني بالهيئة المستقلة للانتخاب قيس ارشيدات الخطوات والإجراءات العملية لتيسير وضمان وصول الأشخاص ذوي الإعاقة لصناديق الاقتراع ومنها إمكانية تغيير مركز الاقتراع من خلال طلب الكتروني يُقدم عبر موقع الهيئة، والعمل لتهيئة 95 مركز اقتراع نموذجي لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة، وتوفير خدمة الاتصال المرئي للناخبين والناخبات من الصم يوم الاقتراع، إضافة إلى توضيح دور المتطوع المخصص في كافة مراكز الاقتراع لتقديم المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة، وغيرها من الإجراءات، كما تم عرض الفيديوهات التي تم انشاؤها بالتعاون بين المجلس والهيئة والتي توضح كافة الإجراءات المتعلقة بالعملية الانتخابية وكذلك التوعية بأهميتها.

كما تخلل الورشة التدريبية جولاتٍ نقاشية للإجابةِ على كافة تساؤلات المشاركين واستفساراتهم التي وجهوها للمجلس الاعلى والهيئة المستقلة، كما قدموا في نهاية الورشة جملةً من التوصيات التي خرجت بها مجموعات العمل التي تم تقسيمهم اليها خلال الورشة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى