إقتصادتعليمحديث البلد

وزارة الطاقة تشارك في المؤتمر الدولي الثالث للصخر الزيتي بالبلقاء التطبيقية

التاج الإخباري – شاركت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في المؤتمر الدولي الثالث للصخر الزيتي، المنعقد بجامعة البلقاء التطبيقية، على مدار يومي 7_8 أيار الجاري.

وألقى الجيولوجي عز الدين نصر  من مديرية مشاريع المصادر الطبيعية في الوزارة محاضره بعنوان ” Bulk Geochemistry and Organic Petrography of Oil Shales from Atrarat Boreholes” تحدث فيها عن التحليل الجيوكيميائي، والدراسة البتروغرافية للصخر الزيتي من عطارات الغدران، وسط الأردن.

وبين نصر أنه تم خلال هذه الدراسة أخذ 31 عينة من الصخر الزيتي من 3 آبار محفورة لغايات تقييم خصائص الكيمياء العضوية باستخدام طرق تحليل “Rock-Eval و Leco” بالاضافه إلى دراسة السحنات العضوية.

من جانبه أكد مدير مديرية مشاريع المصادر الطبيعية في الوزارة الجيولوجي بهجت العدوان على أهمية عقد المؤتمرات المتخصصة باستغلال الثروات التي تحظى بها المملكة.

وركز المشاركون في المؤتمر على استخدامات “رماد الصخر الزيتي” في البناء إضافة، إلى وجود معادن أرضية نادرة، ضمن مواد الصخر الزيتي أو الرماد الناتج عنه، حيث تتم العديد من الأبحاث حول مدى الاستفادة من كميات الصخر الزيتي المتوفرة في الاردن.

وشهد المؤتمر عروضا متنوعة من الاوراق البحثية لعدد من الباحثين من دول استونيا، المانيا، المغرب، وممثلين من الجهات والشركات الداعمة للمؤتمر وطلبة الجامعة.

يذكر ان الوزارة أطلقت منذ بداية العام الجاري المنصة الالكترونية للفرص الاستثمارية للثروات المعدنية والبترول والصخر الزيتي invest.memr.gov.jo والتي تتميز بالربط البيني مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، حيث يمكن للمستثمرين حاليا التقدم بطلب للاستثمار الكترونيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى