حديث البلد

توقع تعرض خضار لأضرار عند تجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية

توقع تعرض خضار لأضرار عند تجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية

التاج الإخباري –توقع رئيس اتحاد المزارعين عدنان خدام، الجمعة، تعرض الخضار لأضرار عند تجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية، في تأثر الأردن بدرجات حرارة مرتفعة.

وأكد خدام عدم التبلغ بأضرار حتى اللحظة، لكنه قال: ستكون هناك أضرار على النباتات وعلى اللوزيات، وأشار إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على النبات وعلى عملية الإزهار بالنباتات.

ويؤثر تجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية على الخضار وخصوصا اللوزيات، وفق خدام الذي تابع: "لم نبلغ عن أضرار لكن في ظل الارتفاع لما بعد 40 درجة سيكون هناك أضرار وخصوصا على كافة النباتات … الخضار والثمار والأشتال".

ونصح المزارعين بري المزروعات خلال فترة المساء والصباح الباكر للتخفيف من حدة هذه الذروة، وطالب سلطة وادي الأردن برفع كميات مياه الري لمزارعي وادي الأردن وخصوصا مزارعي الحمضيات.

ونصح بتهوية البيت البلاستيكية حتى لا تتأثر النباتات بدرجات الحرارة المرتفعة، موضحا أنه عندما تكون درجة الحرارة 40 مئوية خارج البيت البلاستيكي، تكون 60 درجة مئوية بالداخل.

تكون الأجواء الجمعة، جافة وحارة في معظم المناطق، وحارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وبحسب تقرير "الأرصاد الجوية"، تبقى الأجواء السبت، حارة في معظم المناطق، وحارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة.

وتبقى الأجواء يومي الأحد والاثنين، حارة في معظم المناطق، وحارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى