أخبار الأردنإقتصاد

إنخفاض الصادرات الأردنية إلى أوكرانيا 90% العام الماضي

التاج الإخباري – عقدت جمعية رجال الأعمال الأردنيين المنتدى الاقتصادي الأردني- الأوكراني الثلاثاء باستخدام تقنية الاتصال عن بُعد وذلك بالتعاون مع المجلس الأوكراني العربي التجاري، واتحاد الصناعيين ورجال الأعمال الأوكرانيين.

وبحث المنتدى سُبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية، وكذلك ناقش آفاق الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين، وذلك بحضور نخبة من رجال الأعمال من كلا البلدين، في الوقت الذي تشير بها الأرقام إلى تراجع الصادرات الأردنية إلى أوكرانيا 90% مقارنة بين العامين 2020 و2019.

رئيس هيئة الاستثمار بالوكالة فريدون حرتوقة أكد خلال مشاركته بالنيابة عن وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، أكد أن الأردن يؤمن بأهمية إشراك القطاع الخاص في صنع القرار، ولأداء دوره الفاعل كمحرك أساسي لعجلة الاقتصاد.

ولفت النظر إلى أن عقد المنتدى اليوم يشكل فرصة لتسليط الضوء على الفرص والإمكانات المتاحة والتي نتطلع لترجمتها على أرض الواقع كمشاريع تعزز الاستثمارات الثنائية بين البلدين خاصة في القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

انخفاض الصادرات

ولفت حرتوقة النظر إلى تمتع البلدين بعلاقات متميزة، إلا أن حجم التبادل التجاري دون المستوى المطلوب؛ فقد بلغت الصادرات الأردنية إلى أوكرانيا في عام 2019 ما يقارب 14 مليون دولار، بينما بلغت المستوردات الأردنية من أوكرانيا في الفترة نفسها ما يقارب 184 مليون دولار. ليبلغ حجم التبادل الكلي 197 مليون دولار، وبزيادة بنسبة 10% عن عام 2018 الذي بلغ حجم التبادل التجاري 180مليون دولار.

كما بلغ حجم التبادل التجاري خلال الأحد عشر شهراً الأولى من العام 2020 نحو 174.4 مليون دولار، وبحجم صادرات بلغ 1.4مليون دولار بانخفاض نسبته 90% في الفترة نفسها من العام السابق، فيما بلغ حجم الواردات 173 مليون دولار خلال الفترة نفسها.

وأشار حرتوقة إلى أن الأرقام تحتم علينا مسؤولية كبيرة لتعديل هذا العجز، والانخفاض في الصادرات في ضوء الفرص المتاحة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين إقامة الاستثمارات المشتركة وخصوصاً في مجال الصناعات الغذائية في ضوء المزايا ذات الأهمية النسبية، وعقد اللقاءات الثنائية بين أصحاب الأعمال بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى