أخبار الأردنصحة

الصحة: نصيب الفرد من الإنفاق الصحي الجاري بلغ 212 ديناراً

التاج الإخباري – نظمت وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والاتحاد الأوروبي، جلسة نقاشية لمناقشة خطة إعداد استراتيجية التمويل الصحي وعرض نتائج الحسابات الصحية الوطنية للعامين 2018-2019.

وأشاد أمين عام الوزارة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول في كلمة له مندوبا عن وزير الصحة، بجهود الفريق الوطني للحسابات الصحية الوطنية في إعداد مؤشرات الحسابات الصحية الوطنية وفق المنهجية المحدثة من منظمة الصحة العالمية.

وكشف الشبول عن أن الإنفاق الصحي الجاري لعام 2019 بلغ مليارين ومئتي مليون دينار وهو ما شكل 7.1 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، لافتا الى أن نصيب الفرد من الإنفاق الصحي الجاري بلغ 212 ديناراً.

وبين أن استراتيجية التمويل الصحي التي تعمل الوزارة على إعدادها بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والاتحاد الأوروبي هي واحدة من المشاريع الواردة في رؤية التحديث الاقتصادي وتهدف إلى توفير التمويل اللازم لاستدامة التمويل للنظام الصحي بكفاءة وعدالة وتوفير الخدمات الصحية الأساسية للمواطنين دون تكبديهم أي أعباء مالية، مثمنا جهود منظمة الصحة العالمية والاتحاد الأوروبي في تقديم الدعم لإعداد الاستراتيجية والحسابات الصحية الوطنية.

من جهتها، قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتورة جميل الراعبي إن المنظمة وضعت توجهات ومنهجيات عملية منبثقة من تجارب دولية واقتراحات خبراء في مجال التمويل الصحي تساعد على بلورة الرؤى الاستراتيجية، مبينة أن جهود المصادقة على نتائج الحسابات الصحية والتي أنجزت بالاعتماد على منهجية المنظمة، سيكون لمخرجاتها دور هام في إعداد الإستراتيجية بناءً على الأدلة.

وأكدت أهمية مواصلة دعم منظمة الصحة العالمية لإنتاج وتطوير ومأسسة الحسابات الصحية في الأردن.

من جهته عرض مدير إدارة الشؤون الإدارية في وزارة الصحة معين أبو الشعر، نبذة عن الحسابات الصحية الوطنية والتحديثات على المنهجية المتبعة لاحتساب مؤشرات الإنفاق الصحي، فيما عرض مدير مديرية الأمراض غير السارية في الوزارة الدكتور أنس المحتسب لسياسة التمويل الصحي والحسابات الصحية الوطنية.

واستعرض اختصاصي الاقتصاد الصحي الرائد عماد المومني من الخدمات الطبية الملكية نتائج الحسابات الصحية الوطنية فيما عرض خبير الاقتصاد الصحي في مكتب منظمة الصحة العالمية في الأردن الدكتور شكري عرفة لخطة العمل المزمع اتباعها لإنتاج وتطوير الاستراتيجية الوطنية للتمويل الصحي.

وشارك في الجلسة النقاشية كل من مندوبة بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماري هورفرز، ورئيس لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان الدكتور ياسين الحسبان، ورئيس لجنة الصحة والبيئة الدكتور فراس القضاة ومديرة مكتب الصحة والسكان في الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في الأردن بيثاني هابرر.

كما شارك في الجلسة رئيسة المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتورة رائدة قطب والعين الدكتور يوسف القسوس، ورئيس الشبكة الشرق أوسطية (امفنت) الدكتور مهند النسور، وأمين المجلس التمريضي الأردني الدكتور هاني النوافلة، ونقيب الأطباء الدكتور زياد الزعبي، وعضو مجلس نقابة الصيادلة الدكتور بهاء عمارين، ومدير عام الجمعية الملكية للتوعية الصحية الدكتورة أمل عريفج، وعدد من المهتمين بالشأن الصحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى