إقتصاداهم الاخبار

الصناعة : تدعو لتعزيز الاستثمارات بين الأردن والمانيا

التاج الإخباري – دعا رئيس غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير الى تعزيز الاستثمارات المشتركة بين رجال الاعمال من المانيا والأردن في القطاع الصناعي.
وقال المهندس الجغبير خلال اعمال المنتدى الاقتصادي الأردني الألماني الذي تم تنظيمه عبر تقنية الاتصال عن بعد، إن الاستثمار ليس فقط محركا رئيسياً للنمو الاقتصادي ولكن يعمل على توفير احتياجات المستهلكين خلال الأزمات.

واوضحت الغرفة في بيان اليوم السبت، أن الجغبير أكد ضرورة تعظيم الاستفادة من المشاركة في مثل هذه المنتديات، من خلال العمل على إقامة مشاريع مشتركة في شتى المجالات المتاحة، والاستفادة من الخبرات الالمانية المتقدمة في مجال التصنيع والتعليم والتدريب المهني.
وجاء تنظيم المنتدى بالتعاون بين صناعة عمان والغرفة العربية الألمانية، بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين بمجالات الطاقة والطاقة المتجددة والصناعة والمياه والبنى التحتية والصحة والتعليم والتدريب.
من جانبه، دعا السفير الالماني لدى المملكة بيرنهارد كامبمان الى ضرورة الاستفادة من المنتدى والتعرف على فرص الاستثمار المشترك، وتعظيم الاستفادة من البرامج التي تقدمها الوكالة الالمانية للتعاون الدولي بالمملكة، مبينا أن الجامعة الألمانية الأردنيّة تعتبر مثالاً ناجحا على التعاون بين البلدين.
وبين السفير الألماني ضرورة الاستفادة من التجربة المتقدمة لبلاده بمجالي الطاقة والابتكار من خلال تأسيس مركز للابتكار في الاردن، ما سيسهم في زيادة الصادرات الأردنية، معربا عن أمله بان يشهد العام المقبل مزيدا من الاستثمارات الالمانية في المملكة، خصوصا وان المانيا تعتبر الداعم الثاني للأردن بعد الولايات المتحدة الأميركية.

من جهته، اشار السفير الاردني لدى المانيا بشير الخصاونة الى عمق العلاقات التي تربط الأردن والمانيا في شتى المجالات، مثمنا الدعم الذي تقدمه الحكومة الالمانية للمملكة، وخصوصا في ظل جائحة كورونا.
ولفت مدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي، الى ان نحو 20 بالمئة من واردات الأردن تأتي من أسواق الاتحاد الأوروبي، الا ان الصادرات الأردنية اقل بكثير، رغم وجود اتفاقية موقعة بين المملكة والاتحاد الأوروبي.
ودعا الحسامي الى زيادة الاستثمارات الثنائية بين البلدين، خصوصا في مجالات الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والصناعات الغذائية والبلاستيكية والتعبئة والتغليف والصناعات الكيماوية.
بدوره، اكد رئيس الغرفة العربية الالمانية في مصر عماد غالي، أهمية المنتدى في تعزيز الروابط بين الشركات الأردنية والمصرية والالمانية، مثمنا جهود الحكومة الأردنية في مكافحة جائحة فيروس كورونا.
واشار غالي الى ان الغرفة العربية الالمانية ستنظم مزيدا من اللقاءات خلال الشهرين القادمين بهدف تعزيز التقارب بين فعاليات القطاع الخاص في الدول الثلاث.
كما اكد رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني خلال مشاركته في المنتدى، أن هيئة الإستثمار عملت وبالتشارك مع جميع الجهات في القطاعين العام والخاص على إعداد ملف يضم أهم الفرص الإستثمارية الواعدة في الأردن وبلغ عددها 75 فرصة إستثمارية في قطاعات اقتصادية متنوعة.
واوضح استعداد هيئة الإستثمار الكامل لتوجيه مختلف أشكال الدعم للشركات الألمانية الراغبة في الاستثمار في الأردن.
وشارك في المنتدى اكثر من 50 شركة اردنية والمانية من مختلف القطاعات، بينها اي بي ام وساب ولوفتهانزا الالمانية، بالاضافة لوزارة التعليم العالي وهيئة الاستثمار.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى