إقتصاد

مسؤول إثيوبي: ريادة الصناعة في أفريقيا هدفنا في 5 سنوات

التاج الإخباري – قالت ليليسي نمي مفوضة الاستثمار الإثيوبية إن بلادها تلقت 2.5 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة العام الجاري، مضيفة “هذا الرقم أقل من طموحنا”.

ووفق بيانات تشهد إثيوبيا نموا في الاستثمارات الأجنبية المباشرة، للعديد من الدول الأجنبية، فيما تتصدر الصين القائمة.

وأضافت مفوضة الاستثمار أن لدى بلادها رؤية لتحقيق التقدم الصناعي لريادة قطاع الصناعة في أفريقيا بحلول عام 2025، من خلال تطوير وتوسيع المناطق الصناعية التي وصلت إلى 13 مناطق صناعية.

وأجرت مفوضية -هيئة- الاستثمار الإثيوبية مناقشات مع رؤساء مكاتب الاستثمار في جميع الأقاليم الإثيوبية الـ10 لتقييم أداء المفوضية والاستثمار الأجنبي، خلال الربع الأول من السنة المالية الإثيوبية التي بدأت يوليو الماضي.

وقالت نمي إن الحكومة نفذت العديد من البرامج لتحسين مناخ الاستثمار، مشيرة إلى أن أولويات الحكومة تتركز في خلق بيئة استثمارية لجذب المستثمرين.

ولفت الى أن المفوضية أطلقت خطة تهدف لخلق فرص عمل لنحو 600 ألف من الشباب (80٪ من النساء)، من خلال العمل مع 15 ألف شركة استثمار بمستويات صغرى وكبرى في 7 مناطق صناعية.

بدوره أكد مكونن هايلو مدير الاتصالات بالمفوضية، لوكالة الأنباء الإثيوبية، أن من أسباب نمو الاستثمار في بلاده وجود مناخ مناسب بخلاف بنية تحتية متطورة.

وأشار إلى تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) الذي وضع إثيوبيا في المرتبة الأولى في منطقة شرق أفريقيا من حيث جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وفق ما ذكر، والمركز الخامس في القارة الأفريقية بجانب مصر وجنوب أفريقيا والكونغو والمغرب.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى