إقتصاداهم الاخبار

صعود قوي للأسهم الأمريكية والنفط يتراجع

التاج الإخباري – قفزت الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات الإثنين، مدعومة بنتائج شركات التكنولوجيا، بينما تراجعت أسعار النفط بعد انتهاء إضراب عمال النفط في النرويج.

أغلقت بورصة وول ستريت على مكاسب كبيرة الإثنين بدعم من توقعات بحزمة تحفيزية لتخفيف وطأة فيروس كورونا وصعود حاد لأسهم أمازون وأبل وشركات أمريكية أخرى للتكنولوجيا قبيل انطلاق موسم الأرباح الفصلية.

وقفزت أسهم أبل أكثر من 6% قبيل حدث الثلاثاء من المتوقع أن تكشف فيه الشركة عن أحدث هواتف آيفون. وتلقى المؤشر “ستاندرد أند بورز 500” دفعة أيضا من مكاسب قوية لأسهم أمازون ومايكروسوفت.

والمؤشر القياسي منخفض حوالي 1% فقط عن مستوى إغلاقه القياسي المرتفع الذي سجله في الثاني من سبتمبر/ أيلول، وتعافى من معظم خسائره التي مني بها الشهر الماضي والبالغة 9%. وستكون نتائج بنوك أمريكية كبرى محط تركيز هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يعلن جيه بي مورجان اند كو وسيتي جروب نتائجهما الثلاثاء.

وأنهى المؤشر “داو جونز الصناعي” جلسة التداول في بورصة وول ستريت مرتفعا 250.62 نقطة، أو 0.88% إلى 28837.52 نقطة بينما قفز المؤشر “ستاندرد أند بورز 500” القياسي 57.09 نقطة، أو 1.64%، ليغلق عند 3534.22 نقطة. وأغلق المؤشر “ناسداك المجمع” مرتفعا 296.32 نقطة، أو 2.56%، إلى 11876.26 نقطة.

أغلقت أسعار النفط منخفضة 3% الإثنين بعد انتهاء إضراب يؤثر على الإنتاج في النرويج وبدء منتجين أمريكيين استئناف الإنتاج بعد الإعصار دلتا. وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول منخفضة 1.23 دولار، أو 2.9%، لتسجل عند التسوية 41.62 دولار للبرميل.

وتراجعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.17 دولار، أو 2.9%، لتغلق عند 39.43 دولار. ووجه الإعصار دلتا أكبر ضربة لإنتاج الطاقة من خليج المكسيك في الولايات المتحدة في 15 عاما، لكن العمال بدأوا في العودة إلى منصات الإنتاج يوم الأحد واستأنفت توتال تشغيل مصفاة بورت آرثر في تكساس وطاقتها 225 ألفا و500 برميل.

وسجلت أسعار عقود النفط لأقرب استحقاق للخامين القياسيين كليهما مكاسب تزيد على 9% الأسبوع الماضي، وهي أكبر زيادة أسبوعية لبرنت منذ يونيو/ حزيران. وتراجع الخامان كلاهما يوم الجمعة بعد أن أبرمت شركات نفط نرويجية إتفاقا مع مسؤولين نقابيين لإنهاء إضراب هدد بوقف ما يقرب من 25% من إنتاج النفط والغاز في البلاد.

وتتعرض الأسعار لضغوط أيضا من قفزة في حالات الإصابة الجديدة بكوفيد-19 أثارت شبح المزيد من إجراءات العزل العام، وهو ما قد يثبط الطلب على النفط.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى