إقتصاداهم الاخبار

الليرة تدفع ثمن مقاطعة المنتجات التركية

التاج الإخباري – دفعت حملة المقاطعة الشعبية السعودية للمنتجات التركية، الليرة، إلى مزيد من التراجع أمام النقد الأجنبي، فيما يتوقع مراقبون للسوق أن تسجل العملة التركية هبوطا عنيفا مع بدء التعاملات غدا الإثنين .

وتأتي حملة المقاطعة للمنتجات التركية، في وقت حساس للغاية بالنسبة للاقتصاد التركي الذي يواجه بالفعل انهيارا في سعر العملة المحلية وحالة من الإفلاس الجماعي للشركات المعتمدة على التصدير.

وشهدت تعاملات أسعار صرف العملات، الأسبوع الماضي، أسوأ سعر لليرة التركية أمام الدولار وسط تصاعد التأثيرات الاقتصادية والسياسية على سوق النقد الأجنبي، بفعل التراجعات الداخلية في موشرات اقتصادية وتدخلات سياسية خارجية لأنقرة.

وتشير شاشة عرض أسعار صرف العملات الرئيسة مقابل الليرة التركية، أن الدولار صعد على نحو ملحوظ بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، الجمعة، مسجلا 7.94 ليرة لكل دولار واحد.

وتظهر بيانات أن الليرة التركية تراجعت أمام الدولار الأمريكي 25.1% منذ مطلع العام الجاري، إلى 7.86 ليرة، هبوطا من 5.94 ليرة لكل دولار واحد في نهاية العام الماضي 2019، بحسب بيانات البنك المركزي التركي. وفقد الأتراك ثقتهم بالعملة المحلية، التي دفعت نحو تآكل مدخراتهم مع هبوط أسعار الصرف لمستويات تاريخية غير مسبوقة، ما يمهد لظهور السوق السوداء للعملة، بحثا عن الدولار الشحيح محليا، في حال وصول الدولار لمتوسط 8 ليرات بحلول نهاية العام الجاري. وبينما تعاني الليرة التركية من تراجعات متسارعة، رأى وزير المالية التركي صهر أردوغان براءت ألبيرق، أن توقعات اقتصاد بلاده تشير إلى نمو بنسبة 0.3 بالمئة خلال العام الجاري، أو انكماش بنسبة 1.5% في أسوأ الحالات.

وعلى الرغم من البرنامج المتفائل، إلا أن الليرة التركية لم تتأثر إيجابا بالأرقام التي أوردها صهر الرئيس التركي، في مؤشر على عدم قدرة تلك التصريحات أو واقعيتها على تغيير أسعار الصرف إيجابا، ورفع سعر الليرة مقابل الدولار. وفي الأسبوع قبل الماضي دعا عجلان العجلان رئيس غرف التجارة السعودية (غير حكومية) لمقاطعة المنتجات التركية ردا على ما وصفه بأنه العداء المستمر من جانب تركيا. وغرد العجلان قائلا في حسابه الرسمي على تويتر إن مقاطعة المنتجات التركية التي تشمل الاستيراد والاستثمار والسياحة مسؤولية كل مستهلك وتاجر سعودي. ووفقا للأرقام التي نقلتها وكالة بلومبرج عن هيئة الإحصاء السعودية، فقد هوت قيمة الواردات السعودية من المنتجات التركية إلى 9.47 مليار دولار في 2019، مقارنة بنحو 12.74 مليار دولار في 2015.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى