إقتصاداهم الاخبار

ابو ديه “للتاج” : نطالب الحكومة بتدخل فوري لإنقاذ قطاع الملابس

التاج الاخباري – راما عفشه

اكد نقيب تجار الألبسة منير ديه ان قطاع الألبسة شهد تراجع ملحوظ مقارنة مع السنوات السابقة، مشيرا الى ان حجم الخسائر الشهرية للقطاع بلغت حوالي 35 مليون دينار اردني، توزعت بين رواتب موظفين وإيجارات محلات واقتطاعات الضمان وغيرها.

وأضاف لـ”التاج الاخباري”، معزيا سبب هذا التراجع الى الإجراءات الحكومية والصحية المعلنة منذ بداية جائحة الكورونا، وما تبعها من اغلاقات جزئية وكاملة فرضت على القطاع تطبيقا لأوامر الدفاع.

وتابع “ديه”، ان بقاء الحال على ما هو عليه، سيكبد القطاع خسائر مضاعفة ولا يمكن تحملها، خاصة ان القطاع يعيش حاليا حالة من الركود في حركة النشاط الاقتصادي نتيجة اغلاق مئات المحال وعدم قدرتهم على الاستمرار، مطالبا بتدخل حكومي انقاذا لما يمكن إنقاذه مما تبقى من هذا القطاع.

وحول ابرز التحديات التي تواجه القطاع بحسب “ديه” ما يعرف بالتسوق الالكتروني الخارجي الذي اثر بشكل سلبي على الأسواق المحلية، حيث ان القيمة الشرائية الالكترونية من خارج الأردن بلغت حوالي 45 مليون دينار اردني، مقترحا على الحكومة وقف شراء التجارة الالكترونية والطرود البريدية الخارجية في الفترة الحالية لـ يعود الناس لشراء ملابسهم من المحال التجارية المحلية.

ولفت الى ان الموسم الشتوي المقبل سيشهد نقص كبير في البضائع الشتوية، نتيجة عدم مقدرة التجار على استيراد الملابس الشتوية نظرا لـ شح السيولة وحالة الركود التي يعيشها القطاع، إضافة الى التراجع الكبير في مبيعاته، ناهيك عن دفع الرسوم الجمركية والضريبية المفروضة على البضائع بنفس الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى