إقتصاد

مصر تتلقى شريحتين من قرض صندوق النقد

التاج الإخباري – قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، إن بلاده ستحصل على الشريحتين الثانية والثالثة من قرض صندوق النقد الدولي في ديسمبر/كانون الأول المقبل ويونيو/حزيران 2021 على التوالي.

وطلبت مصر في مايو/أيار قرضا طارئا من صندوق النقد بقيمة 2.8 مليار دولار وقرضا آخر بقيمة 5.2 مليار دولار وافق عليه الصندوق في يونيو/حزيران المنصرم.

وجاء طلب التمويل بعد تداعيات جائحة فيروس كورونا وتوقف السياحة حينها ونزوح كبير لرؤوس الأموال.

وارتفع صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر إلى 38.36 مليار دولار في أغسطس/آب مقارنة بنحو 38.315 مليار دولار في يوليو تموز/الماضي، بنسبة زيادة بلغت 0.02% على أساس شهري، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري.

وتوقع صندوق النقد الدولي في وقت سابق أن يتعافى احتياطي النقد الأجنبي لدى مصر ببطء ليرتفع إلى نحو 40.1 مليار دولار بنهاية 2021/2020، ثم إلى 51 مليار دولار بحلول 2025/2024.

وقال صندوق النقد الدولي في يونيو/حزيران الماضي، إن القرض سيساعد مصر على مواصلة “الإنجازات التي حققتها على مدار السنوات الأربع الماضية ودعم الإنفاق الصحي والاجتماعي لحماية الفئات الضعيفة ودفع مجموعة من الإصلاحات الهيكلية الهامة قدما”.

وأضاف عامر في مقابلة تلفزيونية مع قناة صدى البلد المصرية أن مصر حصلت على شريحة بقيمة ملياري دولار ويتبقى شريحتين إحداهما في ديسمبر/كانون الأول المقبل والأخرى في يونيو/حزيران 2021.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى