إقتصاد

تجديد رخصة زين بـ 156 مليون دينار و 375 ألف دينار

التاج الإخباري – وافق مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات على طلب التجديد المبكر لرخصة الترددات العامة للشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتنقلة (زين)، لمدة 15 عاما، بمبلغ000ر375ر156 دينار، في نطاق الترددات 900 م.هـــ.
وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، الدكتور غازي الجبور، في بيان صحافي اليوم الثلاثاء، إن المبلغ ذاته أقرّ سابقاً فيما يتعلق بتجديد رخصة شركة أورنج موبايل في النطاق ذاته ولنفس سعة الحزمة.
وأضاف أن المجلس استعرض قرار مجلس الوزراء المتضمن الموافقة على قرار مجلس مفوضي الهيئة المتعلق بالإعفاءات والتسهيلات المرتبطة بتجديد رخصة الترددات العامة للشركة الاردنية لخدمات الهواتف المتنقلة (زين) في نطاق الترددات 900 م.هـــ، والتي تنتهي في شهر شباط من العام 2021.
وبين الدكتور الجبور أن القرار تضمن الموافقة على تقسيط مبلغ عوائد التجديد والبالغة 156.375.000 دينار والواجب على شركة زين دفعها للهيئة على ثلاث دفعات متساوية ودون فوائد في بداية كل خمس سنوات من عمر الرخصة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن مدة الرخصة الكلية 15 عاماً، إضافة إلى الإعفاء التدريجي من عوائد ترخيص الترددات السنوية المستحقة على شركة زين بعد تجديد رخصتها والبالغة قيمتها 3.840.000 دينار، اعتباراً من تاريخ استحقاق تلك العوائد من تاريخ 1/1/2021 للتجديد وذلك لمدة تراكمية تعادل 6 سنوات.
وأوضح أن تلك الاعفاءات مرتبطة بالتزام الشركة بشروط وعوائد التجديد التي تقرها الهيئة وتعليماتها ذات العلاقة بما في ذلك التزامها بمعايير الأداء الخاصة بتحسين ونشر التغطية في مناطق معينة من خلال إنشاء محطات راديوية جديدة تستخدم الترددات وبما لا يقل عددها عن 100 محطة خلال 3 سنوات من تاريخ بدء الرخصة وفق ما تحدده الهيئة من مواقع لتلك المحطات وتقديم ضمانه مالية بهذا الخصوص بقيمة 6 ملايين دينار، يعاد النظر بقيمتها بشكل سنوي وتخفيضها بناء على التزام الشركة بإنشاء تلك المحطات.
وأضاف أن الأثر المباشر لتجديد الرخصة يتمثل بالسماح للشركة باستخدام أي تقنية (حيادية التكنولوجيا)، الأمر الذي ينعكس إيجابا على تقديم خدمات الاتصالات في المملكة وتحسين نشر الخدمات على النحو المطلوب. يذكر أن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات رفدت الخزينة منذ نشأة الهيئة ما مجموعه 1.910 مليار دينار حتى نهاية العام الحالي، ووردت منذ العام 2015 ما مجموعه 635 مليون دينار حتى نهاية هذا العام. –

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى