إقتصاد

إيعاز بزيادة كميات مياه الري للمزارعين في مناطق وادي الأردن

التاج الإخباري – أوعز وزير المياه والري رائد أبو السعود، إلى سلطة وادي الأردن بزيادة حصص وكميات مياه الري للمزارعين في مناطق وادي الأردن، وذلك لمواجهة الموجة الحارة المتوقعة التي ثؤثر على المملكة اعتبارا من اليوم السبت، مع “ضرورة متابعة انتظام كميات مياه الشرب”.

وقال أبو السعود في بيان، إن الحكومة “تسعى بكل إمكانياتها للتسهيل على المزارعين والمواطنين وتقديم كافة التسهيلات الممكنة لهم، انطلاقا من التوجيه الملكي بدعم الزراعة والمزارعين، وبهدف إنجاح جهودهم وحماية الزراعة الوطنية وخلق كل الظروف المناسبة”.

ودعا أبو السعود، كبار موظفي سلطة وادي الأردن، إلى “تنسيق الجهود على الفور ومن خلال مركز إدارة التحكم وإدارة المياه في دير علا بتلبية احتياجات المناطق والبدء بزيادة حصص مياه الري لجميع مناطق وادي الأردن من خلال زيادة حصصها المخصصة لمناطق شمال وادي الأردن والوسط وجنوب الوادي اعتبارا من صباح الأحد، بسبب ما تتعرض له المملكة في ظل الموجة الحارة من ارتفاع غير مسبوق وحماية للمزروعات والأشجار وحتى انتهاء هذة الموجة الحارة”.

من ناحيته، أوضح مساعد أمين عام سلطة وادي الأردن هشام الحيصة، أن “الكوادر الفنية ستعمل على الفور للبدء بزيادة الحصص المائية وحسب الاحتياجات وتقديم كافة الامكانيات والتسهيلات للمزارعين كونهم أحد الركائز الاقتصادية، وبهدف تذليل كل الصعوبات أمام المزارعين”.

ودعا المزارعين إلى “الري في الأوقات التي تناسب مزروعاتهم، واستخدام أفضل وسائل الري وتوسيع استخدام التكنولوجيا الحديثة وتفعيلها لتعظيم الفوائد والعوائد الاقتصادية من الزراعة الوطنية، بما ينعكس على المزارع والوطن بشكل إيجابي”.

وأشار الحيصة إلى أن “السلطة ستتابع وتنسق مع جميع جمعيات الري في الوادي للتأكد من توزيع مياه الري إلى جمعيات مستخدمي مياه الري التي تقوم بإدارة مياه الري، بعد موقع التزويد لتوزيعها على الوحدات الزراعية حسب الحصص المقررة، وإجراء كافة الصيانات الخفيفة اللازمة لماخذ الوحدات الزراعية بما يحافظ على البنى التحتية لمشاريع الري ويحسن من الأداء الزراعي”.

وأضاف: “يتم أيضا الاستمرار بتزويد ومتابعة انتظام حصص وكميات مياه الشرب المخصصة من قناة الملك عبد الله ومن السدود إلى كل من محطات مياه زي ومحطات الزارة ماهين وغيرها”.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى