إقتصاد

الضمان: التوسع في القطاعات المشمولة ببرنامج حماية

التاج الإخباري -أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، عن توسعها في القطاعات المستفيدة من برنامج حماية من خلال السماح لأنشطة تنظيم الحفلات والمهرجانات والمؤتمرات والمعارض وصالات الأفراح ومنشآت تأجير لوازم الأفراح والمناسبات ودور السينما والمسارح ومكاتب استقدام العاملات بالاستفادة من هذا البرنامج المتضمن دفع جزء من رواتب العاملين بالقطاع الخاص.
وأكدت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الاربعاء، أن قرار التوسع جاء نتاج سلسلة لقاءات وحوارات مع غرفة تجارة الأردن وغرفة تجارة عمان، مبينةً أن البرنامج يهدف إلى حماية المشتركين بالضمان الاجتماعي الأردنيين وأبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات المقيمين في المملكة، للتخفيف عن منشآتهم في هذه القطاعات ومساندتها في تجاوز هذه الأزمة ومساعدتها على الاستمرارية بدفع أجور العاملين لديها من خلال برنامج حماية.
وبيّنت المؤسسة أن على المنشآت المشمولة بهذا البرنامج الدخول لحسابها على موقع المؤسسة الإلكتروني والدخول إلى قائمة الخدمات واختيار خدمات أوامر الدفاع وتقديم طلب للاستفادة من برنامج حماية، مبينةً أن القطاعات والمنشآت ستستفيد من هذا البرنامج عن شهر آب الحالي حتى نهاية العام الحالي.
وأوضحت أنها تلتزم وفقاً لهذا البرنامج بتخصيص 50 بالمئة من الأجر الخاضع للاقتطاع للمؤمن عليهم الفعّالين والمشمولين في شهر آب من العام الحالي، بحيث لا يقل المبلغ المصروف للعامل عن 220 ديناراً شهرياً ولا يزيد على 400 دينار، كما تلتزم المنشأة بدفع نسبة مساهمة في الأجر المصروف للعامل وقبل الصرف ما نسبته 20 بالمئة من أجر المؤمن عليه الخاضع للاقتطاع وبما لا يزيد على 200 دينار.
وكررت المؤسسة تأكيدها للمنشآت الراغبة الاستفادة من هذا البرنامج بأن عليها التقدم بطلب موقّع من قبل المفوضين عنها حسب السجل التجاري خلال مدة لا تتجاوز تاريخ 31/12/2020، وفقاً للنموذج المعتمد لهذه الغاية والمتضمن إقرارا وتعهدا من المفوض بتسديد تلك المبالغ، كما تستفيد المنشأة من هذا البرنامج بداية الشهر الذي تقدمت فيه بالطلب.
وأضافت أن ما يُصرف للمؤمن عليه يعد ذمة مالية على المنشأة، وتلتزم بتسديدها خلال مدة أقصاها 30/6/2023 كما تلتزم بإبرام اتفاقية تقسيط لتلك المبالغ قبل تاريخ 31/1/2021 وفقاً للأنظمة المعمول بها في المؤسسة، وبخلاف ذلك تباشر المؤسسة اجراءات تحصيل تلك المبالغ.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى