إقتصاد

اغلاق 3100 منشأة ومخالفة 170 مواطنا لعدم الالتزام بأمر الدفاع 11

التاج الإخباري – ارتفع عدد المنشآت التي تم اغلاقها لمخالفتها اجراءات السلامة العامة وأمر الدفاع رقم 11 والتشريعات الناظمة للسوق الى أكثر من 3100 منشأة منذ بدء تطبيق الحظر في اذار الماضي وحتى أمس الأحد،اضافة الى تحرير مخالفات بحق 170 مواطنا .
وبحسب تقرير صدر عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين، اليوم الاثنين، تجاوز عدد المنشآت التي تمت زيارتها في مختلف مناطق المملكة 140 ألف منشأة من خلال 3200 جولة رقابية من قبل الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة.
وقالت الوزارة أنه تم تحرير 3187 مخالفة من قبل مراقبي الأسواق لعدم الالتزام بأمر الدفاع وقانون الصناعة والتجارة، موضحة أنه تم تحرير مخالفات بحق 170 مواطنا لعدم تطبيق أمر الدفاع 11 و الالتزام بإجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية .
ووجه وزير الصناعة والتجارة والتموين رئيس لجنة استدامة سلاسل العمل والانتاج والتوريد الدكتور طارق الحموري فرق الرقابة المعنية والتي يزيد عدد أعضاء كوادرها عن 2400 مراقب من مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة للاستمرار بعمليات الرقابة المكثفة على مختلف المنشآت في جميع المحافظات ومتابعة مدى التزام المواطنين بإجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية بخاصة ارتداء الكمامات.
وأكد الحموري أهمية توثيق عمليات اغلاق المنشآت المخالفة قدر المستطاع من باب الشفافية والموضوعية في تطبيق امر الدفاع والتشريعات ذات العلاقة وكذلك ضرورة توجيه أصحاب المنشآت والعاملين فيها للالتزام الكامل بإجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية بما يعزز الجهود المبذولة لمواجهة وباء كورونا .
ودعا الهيئات التمثيلية للقطاع الخاص من غرفة صناعة وتجارة وجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني للمساهمة بإنجاح الجهد الوطني لمواجهة الوباء من خلال توجيه منتسبيها للالتزام بأمر الدفاع واجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية الأمر الذي يحقق الصالح العام ويحول دون اتخاذ اجراءات قاسية في حال ارتفاع عدد الاصابات بالفيروس.
وبدأت فرق الرقابة بتحرير مخالفات منذ الاسبوع الماضي بحق مواطنين لمخالفتهم أمر الدفاع 11 وعدم الالتزام بإجراءات السلامة العامة.
وأكد الحموري أهمية التزام المواطنين ومرتادي المحلات التجارية والمنشآت بالتباعد وارتداء الكمامات وإجراءات السلامة العامة حيث أن عمليات الرقابة التي تقوم بها الوزارات والجهات الحكومية المعنية تشمل متابعة الالتزام بالتباعد بين مرتادي المنشآت وتوفير مستلزمات السلامة العامة بخاصة ارتداء الكمامات.
وتتولى عمليات الرقابة لجان مختصة من عدد من الوزارات والجهات الحكومية المعنية مثل وزارات الصناعة والتجارة والتموين والعمل والصحة والبيئة والسياحة والادارة المحلية وأمانة عمان والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس بالتنسيق مع وزارة الداخلية، اضافة الى جولات خاصة تقوم بها العديد من تلك الجهات.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى