إقتصاد

مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة والشركة الأردنية لإحياء التراث

التاج الإخباري – وقعت وزارة السياحة والآثار والشركة الأردنية لإحياء التراث التابعة لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، اليوم الاربعاء، مذكرة تفاهم.
وقالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، إن الشركة الأردنية لإحياء التراث اثبتت خلال الفترة الماضية ان ما تقدمه من نشاطات وفعاليات يعطي قيمة مضافة للمنتج السياحي، نتيجة وجود رؤية وخطط الواضحة، وقدرات مميزة تمتلكها الشركة، والتي يجب البناء عليها في تطوير اي منتج سياحي جديد . واضافت شويكة ان نهج الوزارة مبني على مبدأ التشاركية مع جميع الاطراف المعنية، والمجتمعات المحلية في إدارة وتشغيل العديد من المواقع السياحية والاثرية، وان مذكرة التفاهم مع شركة احياء التراث ستكون بداية الطريق نحو العديد من الفرص والمنتجات السياحية التي يمكن تكوينها وتطويرها وترويجها .
ونوهت انه يمكن للشركة الاردنية لإحياء التراث ان تكون الذراع التشغيلي للعديد من المشاريع حتى يتكامل عملها مع ما تقدمه دائرة الآثار العامة من مساعدة فنية في كل ما يتعلق بالمواقع الاثرية، وذلك انها صاحبة الاختصاص بمجالات الترميم والصيانة وادارة المواقع الاثرية، وكذلك مع ما تقوم به هيئة تنشيط السياحة من نشاط ترويجي كبير باعتبارها الذراع التجاري.
وقالت شويكة “يمكن لهذه التشاركية ان تولد منتجات سياحية مميزة وجاذبة للسائح من شأنها اطالة مدة اقامته، الامر الذي سينعكس ايجابا على الاقتصاد. من جهته، قال رئيس مجلس إدارة الشركة الاردنية لإحياء التراث شحادة ابو هديب، إن الشركة تتطلع منذ وقت طويل لشراكة مستدامة مع وزارة السياحة، وان هناك الكثير من المجالات والخبرات التي يمكن الاستفادة منها عند الطرفين.
واكد ان الشركة ستكون على قدر المسؤولية في ادارة المواقع التي ستعمل بها وبأعلى المواصفات العالمية المطلوبة، وان لدى ادارة الشركة افكارا خلاقة كثيرة تأمل ان تتمكن من ترجمتها على ارض الواقع . وتهدف مذكرة التفاهم إلى تأسيس قاعدة تعاون بين وزارة السياحة والاثار والشركة في المجالات السياحية كافة وفي مختلف المواقع السياحية والأثرية، وستشمل مجالات التعاون بين الطرفين ادارة وتشغيل المواقع السياحية والأثرية، وتجهيز مواقع التسلق والانزال والاستكشاف وميادين المغامرة والتحديات، وتنظيم برامج وفعاليات سياحية، ومنتجات سياحية متنوعة، وتقديم الاستشارات والدراسات المتعلقة بالمشاريع السياحية، وتبادل المعلومات والاحصائيات السياحية، والترويج للفعاليات والمبادرات والمنتجات السياحية المنظمة بين الطرفين.
وتنص مذكرة التفاهم على تشكيل لجنة توجيهية برئاسة وزير السياحة والآثار تضم في عضويتها أمين عام الوزارة نائباً للرئيس، ومدير صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، ومدير هيئة تنشيط السياحة، ومدير دائرة الآثار العامة، ورئيس مجلس ادارة الشركة الاردنية لإحياء التراث،والمدير التنفيذي للشركة، ومساعد الأمين العام للشؤون الفنية في وزارة السياحة والآثار، ومدير ادارة المواقع السياحية في الوزارة .
وستتولى اللجنة وضع الخطط والمشاريع المستقبلية، ووضع المعايير اللازمة والاولويات لتحديد المشاريع المستهدفة، واعتماد المشاريع التي سيتم تحويلها لاتفاقيات منبثقة عن مذكرة التفاهم ،وتوجيه المعنيين من الطرفين لوضع البرامج التنفيذية التفصيلية لكل مشروع من هذه المشاريع ،بالإضافة الى أية مهام اخرى متعلقة بالتعاون بالمجال السياحي بين الطرفين لتحقيق الاهداف المرجوة .

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى