إقتصاد

نظام احصائي للمبادلات التجارية بين دول أغادير والاتحاد الأوروبي

التاج الإخباري – عقدت الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير اليوم الأربعاء، الاجتماع الخامس لفريق العمل المختص بدراسة إنشاء نظام إحصائي للبيانات التجارية بدول أغادير ومع الاتحاد الأوروبي عبر تقنية اتصال الفيديو.
وتم خلال الاجتماع مناقشة آليات تبويب البيانات وتوحيد الحقول للتغلب على أي صعوبات لإنشاء نظام إحصائي للبيانات.
وقال الرئيس التنفيذي للوحدة الفنية لاتفاقية أغادير الدكتور يوسف طريفة، إن الاجتماع يأتي في ضوء حرص الوحدة على متابعة تنفيذ قرارات وتوصيات لجنة وزراء التجارة الخارجية وتوصيات مدراء الجمارك بدول أغادير.
وأضاف، إن إنشاء نظام إحصائي للبيانات التجارية بين دول أغادير والاتحاد الأوروبي يعد تجربة رائدة على الصعيد الإقليمي، مؤكداً أن مثل هذا النظام يمكننا من قياس مؤشرات التجارة في فضاء أغادير ويسهم في تطوير السياسات التجارية وفي تحديد سلاسل قيمة إقليمية واعدة يمكن أن تستفيد من ميزة تراكم المنشأ التي تتيحها الاتفاقية.
وأعرب الدكتور طريفة عن شكره وتقديره للمشاركين في الاجتماع ونقاط الاتصال الوطنية بالدول الأعضاء على التنسيق والتعاون المثمر مع الوحدة الفنية لإنجاح فعاليات هذا الاجتماع، وللاتحاد الأوروبي على دعمه لمسار اتفاقية أغادير والوحدة الفنية.
وأعربت الدول الأعضاء وهي (الأردن والمغرب ومصر وتونس وفلسطين ولبنان) عن ترحيبها بالعمل على الانتهاء من إعداد برنامج بيانات التبادل التجاري في فضاء أغادير ومع الاتحاد الأوروبي بحيث يكون مرآة حقيقية تعكس حجم التبادل التجاري بين الدول الأعضاء تحت مظلة اتفاقية أغادير.
وستعمل الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير فور الانتهاء من إعداد برنامج الإحصائيات التجارية على إدراجه على موقع الوحدة.
وشارك في الاجتماع مسؤولو سلطات الجمارك بدول أغادير والجهات المعنية بإحصاء البيانات في الدول الأعضاء.

المصدر:وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى